تاريخ سوريا مهد الحضارات
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 09-15-2009, 05:54 PM   رقم المشاركة : 1

غيفارا79






غيفارا79 غير متواجد حالياً

غيفارا79 will become famous soon enough


افتراضي تاريخ سوريا مهد الحضارات

في هذا الموضوع سوف نلقي الضوء على تاريخ سورية بشكل عام و على الحضارات القديمة التي سكنت سورية بشكل خاص مثل الأراميين و السريان ..... و غيرهم

نبداء بموضوعنا بالتكلم عن سوريا مهد الحضارات بشكل عام و من ثم نتكلم عن الحضارات القديمة بشكل مفصل

تشكل سورية إحدى أهم مناطق الشرق الأوسط فهي تشغل الجزء الأكبر من الجناح الغربي للهلال الخصيب والساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط وتربط بين قاراتي آسيا واوروبا و تعود بدايات الاستيطان فيها إلى أولى فترات الاستيطان البشري في العصر الحجري ما قبل الفخاري .







تطورت الحياة المدنية في سورية القديمة وفي بناء وتخطيط اوائل المدن في العالم ولتحدث فيما بعد ما يعرف بالثورة الزراعية اكتشاف الزراعة وتدجين الحيوانات . و تشكل سورية / SYRIA مع بلاد الرافدين و مصر واحدة من أهم المناطق الأثرية وتتركز بها اقدم الحضارات في العالم لذلك ومنذ بداية القرن العشرين تكثفت فوق الارض السورية بعثات التنقيب عن الاثار ، والباحثين في التاريخ و التنقيب عن الآثار وعلماء الاثار في مختلف مناطق سوريا من ساحل البحر المتوسط غربآ وحتى منطقة الجزيرة السورية شرقا ، ولا تكاد تخلو منطقة من مناطق سوريا من المواقع الاثرية التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة ، منها ما يعود إلى ما يزيد عن ثمانية الاف سنه قبل الميلاد ، وتتوزع فيها المدن والمواقع والأوابد الاثرية ومايزيد على 4500 موقع اثرى هام .


التاريخ القديم

يعتبر المؤرخين والباحثين وعلماء الاثار سورية مركزا للعديد من اقدم الحضارات على الارض وموطن الحضارة والابجدية فقد تقاطعت على امتداد الارض السورية الحضارات الهامة في التاريخ والتي قدمت الكثير للحضارة الانسانية منذ الاف السنين (مختلف الحضارات الشرقية التي قامت في المنطقة ، الاموريون ، الأراميون ، الفنيقيون ، الكنعانيون ، السومريون ، الاكاديون ، البابليون ، الحيثيون ، البيزنطيون ، الرومان ، االيونانيون ، الممالك السورية القديمة ، الدول الاسلامية ) .

ويصنف علماء الاثار سوريا كواحدة من اقدم مناطق البشرية والاستيطان البشري وبناء المدن وقيام الحضارات واول موطن للزراعة وتدجين الحيوانات ( الجزيرة السورية) ، ومن اولى مناطق الحضارة وتخطيط المدن والابجدية ،اقدم واكمل ابجدية في العالم القديم ( ابجدية اوغاريت ) الساحل السورى ، ومجمع لاقدم واعرق الحضارات .




حضارة إيبلا



مملكة ابلا في الشمال السوري يمكن استكشاف واحدة من أقدم الحضارات "السامية" التي امتدت من البحر الأحمر جنوباً إلى تركيا شمالا و شرقا حتى الفرات وقد ازدهرت عام 2500 قبل الميلاد .
تدل المكتشفات الغنية بأن مملكة ايبلا تأسست عام 3000 قبل الميلاد واستمرت بالتطور و بنت امبراطوريتها تدريجيا لتصبح من أهم الممالك السورية في العصور القديمة وقد عاصرت مدن سومر و أكاد بالاضافة لشعوب المنطقة الشمالية الغربية من سورية . وكونت مملكة قوية ترتبط بعلاقات تجارية ودبلوماسية مع الحضارات المعاصرة لها في الشرق والغرب , و يقدر أن عدد ساكني ايبلا قد بلغ 260،000 نسمة كانوا يتكلمون لغة ايبلا التي يعتقد بأنها احدى أقدم اللغات السامية وقد تم اكتشاف الاف الرقم والالواح الطينية في واحدة من أكبر واقدم المكتبات في التاريخ القديم التى دلت علي عظمة وحضارة مملة ايبلا السورية .
واجهت امبراطورية مملكة ابلا اطماع سارغون الأكادي حوالي 2260 قبل الميلاد وانحسر نفوذها مؤقتآ إلى ان استعيدت من قبل الأموريين و ازدهرت مجددا في بدايات الألفية الثانية قبل الميلاد وبقيت إلى حين قيام ال الحثيين ، ووصلت من الحضارة والرقي وتنظيم الحياة المدنية والتجارية ما لم تصله اي من الحضارات القديمة وقد بينت الاف الرقم والمخطوطات المكتشفة في مملكة ابلا العلاقات الاجتماعية والمدنية والقوانين والاملاك وتنظيمها وعقود الزواج والاردث وغيرها , ومما هو جدير بالذكر بأن مملكة مملكةابلا هي الموطن الاول لشجرة الزيتون وقد اكتشف فيها أول غرسة زيتون تعود لعام 2200 قبل الميلاد وتعد سوريا موطن الاول لشجرة الزيتون .



الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد



خلال الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد ، قامت في سوريا حضارات كثيرة : الكنعانيون ، الأموريين ، الفينيقيون ، الأراميون . حكم الكنعانيون معظم المناطق السورية أما الفينيقيين فقد استوطنوا على امتداد الساحل السوري مؤسسين امبراطورية بحرية في منطقة غرب سوريا وامتد ممالك الاراميون في معظم انحاء البلاد السورية .

ضمت الارض السورية في فترات زمنية متباينة حضارات كلا من ، السومريون ، الآشورويون ، البابليون ، أكاديون ، اليونان ، الحثيون، وكانت سورية لفترة وجيزة تحت سيطرة الفرس قبل أن تصبح أهم اجزاء امبراطورية الإغريق على يد الإسكندر المقدوني ، وبعد ذلك لتصبح جزءا من الإمبراطورية السلوقية ، وبعد ذلك اصبحت المدن السورية تحت حكم الرومان التي ظهرت في حقبة حكم الرومان لسوريا من أهم مدن الامبراطورية الرومانية ثم بعد ذلك البيزنطيون لتكون مدن سوريا مراكز للامبراطورية الرومانية الشرقية .

خلال العصر الروماني ، كانت عاصمة سوريا الشمالية و أكبر مدنها هي مدينة أنتيوخ (أنطاكية القديمة) حيث كان يقدر عدد سكانها ب 500 ألف نسمة ، وكانت إنتيوخ تعد أغنى و أكثر المناطق اكتظاظا في الامبراطورية الرومانية ، اضافة للعديد من مدن سورية مثل دمشق التي كانت من مراكز الامبراطورية و بصرى و شهبا و قنوات و براد وغيرها من المدن التي اصبحت مراكز للامبراطورية الرومانية الشرقية


مدن تاريخية في سوريا



عشرات المدن الاثرية في سورية وتعود لحضارات وحقب تاريخية مختلفة من هذه المدن :-


أوغاريت
مملكة ماري
حموكار
غوزانا
أفاميا
أرفاد
الرصافة
أرواد
دورا اوربوس
بصرى
سرجيلا
شهبا
قنوات
راميتا
تدمر
قطنا
مملكة ابلا
البارة
عمريت

الكنعنايون هم الفينيقيون واسم الفينيقيون اطلقه اليونان على الكنعانيين!

الممالك الأرامية السورية


مملكة فدان أرام وعاصمتها حران
مملكة أرام النهرين بين الفرات والخابور
مملكة بت بخياني وعاصمتها غوزانا على نهر الخابور
مملكة بت عديني وعاصمتها تل بارسيب في الجزيرة السورية
مملكة بت اغوشي وعاصمتها أرفاد تل رفعت شمال حلب
مملكة سمآل في جبال الامونوس شمال غرب سوريا
مملكة أرام حماة وعاصمتها حماة
مملكة أرام معكا في الجولان
مملكة حبشور جنوب دمشق حتى نهر اليرموك
مملكة أرام دمشق وعاصمتها دمشق

تسلسل تاريخ سوريا


سورية عبر التاريخ


حضارات سوريا القديمة والجزيرة 5500 ق . م - 3000 ق . م
البابليون ( شرق سوريا )3500 ق . م - 2650 ق . م
الاكاديون ( شرق وشمال ) 2250 - 2200 ق . م
الأموريون ( العموريون ) 2200 - 1880 ق . م
السومريون ( كامل سوريا ) 2130 -- 1250 ق . م
الاراميون 1800 - 795 ق . م
الاشوريون ( مناطق من شرق سوريا ) 1050 - 600 ق . م
الفرس 550 - 332 ق . م
اليونان 332 - 63 ق . م
الرومان 63 ق . م- 636 م
العهد الراشدى 632 - 661 م
العهد الاموي 661 - 750 م
الايوبيون 750 - 1258 م
المماليك 1260 1517 م
العهد العثماني 1516 - 1918 م
الإنجليز والفرنسين 1918 - 1920 م
الدولة العربية ( الملك فيصل ) 1920 - 1921 م
الاستعمار الفرنسي 1921 - 1946م
استقلال سوريا 1946 ( الجمهورية العربية السورية )






من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 03:31 AM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2014

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2