مرض خشونة الفقرات ( تآكل غضاريف الفقرات )
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان

العودة   منتديات ليالي لبنان > الأقسام الثقافية والإجتماعية والنسائية > الطب والصحة

مرض خشونة الفقرات ( تآكل غضاريف الفقرات )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2010, 09:50 PM   رقم المشاركة : 1
المصري الأصيل
عـضو جـديد

المصري الأصيل





المصري الأصيل غير متواجد حالياً

المصري الأصيل will become famous soon enough


افتراضي مرض خشونة الفقرات ( تآكل غضاريف الفقرات )

مرض خشونة الفقرات
( تآكل غضاريف الفقرات )
( spondylosis )
( degeneration of discs )
بقلم
د/ أحمد رزق شرف
  • تعريفخشونة الفقرات : هى عبارة عن عملية تآكل تدريجية فى غضاريف الفقرات و خاصةالفقرات التى تتميز بحرية فى الحركة مثل فقرات العنق و الفقرات القطنية , و يعمل الاحتكاك الناشئ عن حركة هذه الفقرات إلى تآكل غضاريفها على فترةزمنية طويلة ( عدة سنوات )
  • الأسباب المساعدة على تآكل غضاريف الفقرات :-
- تقدم السن .
- مرض السكر .
- الحركة الزائدة للفقرات و الأعمال الشاقة .
  • كيف تحدث عملية تآكل غضاريف الفقرات :-
يتكون الغضروف بين الفقرات من مادة جيلاتينية ( nucleus pulposus ) و تكون هذه المادة محاطة بنسيج ليفى دائري ( annulus fibrosus ) و مغطى من أعلى و أسفل بطبقة غضروفية , و تتمثل وظيفة هذا الغضروف فى عدة نقاط هى :-
  • توفيرمسافة كافية بين الفقرات لخروج الأعصاب إلى الأطراف من ثقوب عصبية و يقلإتساع هذه الثقوب إذا تآكل الغضروف و قلت المسافة بين الفقرات فيضغط علىهذه الأعصاب.
  • منع حدوث احتكاك بين الفقرات نفسها.
  • توزيع الأحمال على العمود الفقرى و امتصاص الصدمات إذا تعرض العمود الفقرى لضغط شديد أو صدمة فجائية .
( موقع الطب للجميع )
فى مرض تآكل الفقرات يحدث تآكل للمادة الليفية الخارجية للغضروف و تحت زيادة ضغط المادة الجيلاتينية الداخلية عليها يؤدي ذلك إلى قطعها و خروج هذه المادة الجيلاتينية لتضغط على الأنسجة المجاورة و خاصة الحبل الشوكى و الأعصاب و بما أن أضعف ما فى المادة الليفية هى الأجزاء الخارجية و الجزء الخلفى فإن اتجاه هذا الضغط يكون فى أحد هذه الإتجاهات .
أعراض تآكل غضاريف الفقرات :
( موقع الطب للجميع )
أولا : الفقرات العنقية :-
- يحدث ضغط على الأربطة الموجودة بفقرات العنق مع حدوث ضغط على الحبل الشوكى أو الأعصاب المغذية لأحد الذراعين أو كليهما حسب اتجاه الضغط مما يسبب حدوث ما يلى :
الام – تنميل – خدلان – ضمور و ضعف فى العضلات – نقص فى الاحساس .
- من الممكن أن تحدث كل هذه الأعراض متلازمة أو يحدث عرض دون الآخر و طبعا تكون هذه الاعراض غالبا فى منطقة الكتف و لوح الكتف و أجزاء من الذراع و الصدر .
- و غالبا ما يحدث هذا التآكل فى الفقرات العنقية ما بين الفقرة الثالثة إلى الفقرة السابعة إذ إنها من أكثر الفقرات حرية فى الحركة .
ثانيا : خشونة الفقرات القطنية :-
( موقع الطب للجميع )
نتيجة التحميل الشديد و كثرة الحركة على هذه الفقرات فإن تآكل الغضاريف قد يحدث غالبا فى معظم الفقرات القطنية و هى خمس فقرات و لكن أكثرها تعرضا لهذا التآكل هى الفقرة الرابعة و الخامسة القطنية ( L4-L5 ) وبين الفقرة الخامسة القطنية و الأولى العجزية ( L5 – S1 ) و تكون الأعراض فى أحد الساقين أو كليهما مع احتمال وجود ألم فى أسفل الظهر أو عدم وجوده .
ملحوظة : قد يعانى المريض من ألم بالساقين نتيجة حدوث تآكل فى غضاريف الفقرات القطنية دون أن يحس بألم أسفل الظهر .
( موقع الطب للجميع )
أما الاعراض التى تحدث فى الساقين فتكون :
- الام – تنميل – خدلان – ضمور و ضعف فى العضلات – نقص فى الاحساس
و قد يحدث أحد هذه الأعراض دون غيره .
* علاج تآكل غضاريف الفقرات :-
عموما لا يوجد أبدا حتى الآن علاج قد يرجع الغضروف إلى شبابه مرة أخرى و لكن يوجد علاج للأعراض و للإلتهاب الناشئ عن تآكل غضاريف الفقرات إذ قد تكون فقرات الإنسان بها تآكل شديد ولا يعانى من آلام نتيجة عدم وجود التهاب فى هذه الفقرات أو الأعصاب الخارجة من بينها أما علاج الأعراض فيكون كالتالى :
1- العلاج الدوائى :
- يعطى المريض مضادات للإلتهابات و مسكنات للألم مثل الفيلدين أو الفولتارين و يعطى أيضا أدوية باسطة للعضلات لتقليل التقلص العضلى الناتج عن الألم .
- قد يصف الطبيب بعض الأدوية المغذية للعضلات لمنع حدوث ضمور عضلات الذراعين أو الساقين مع بعض منشطات الدورة الدموية لتقليل التهاب العصب مع بعض الفيتامينات كفيتامين ب12 .
2- العلاج الطبيعى :
- الموجات فوق الصوتية ( ultrasound ) وهذه الموجات لها أهمية كبرى فى علاج مشاكل الفقرات عامة حيث إنها تعمل على تقليل التقلص العضلى وتقليل الإلتهاب فى الفقرات و فى جذور الأعصاب المضغوط عليها من قبل الغضروف .
- الموجات القصيرة ( short waves ) و التى تعمل على تقليل الإلتهاب أيضا و خاصة فى جذور الأعصاب الملتهبة حيث إن هذه الموجات تكون عميقة التإثير و يكون تأثيرها فى تخفيف ألم الذراع أو الساق أفضل من الموجات فوق الصوتية .
- الذبذبات الكهربائية (TENS) لتسكين الألم فى الذراع أو الساق المصابة .
- شد للفقرات متقطع أو مستمر لفترة قصيرة لا تتجاوز 7 دقائق لتخفيف الضغط على العصب المستهدف .
- تثبيت فقرات الرقبة برقبة بلاستيكية صلبة لا يزيد استعمالها يوميا عن 12 ساعة و تخلع أثناء عمل التمرينات الاستاتيكية لعضلات الرقبة و أثناء النوم .
- تثبيت فقرات الظهر بحزام ساند للفقرات القطنية ذى دعامة خلفية صلبة لمنع زيادة الحركة فى هذه الفقرات و يلبس هذا الحزام أثناء الوقوف أو المشى أو الجلوس معتدلا و يخلع أثناء النوم أو الإستلقاء .
( موقع الطب للجميع )
  • ملحوظة :- لا يستمر استعمال الرقبة أو حزام الظهر لأكثر من 3 شهور متتالية لأنهاتتسبب فى ضعف فى العضلات و قد تسبب تيبس فى مفاصل الفقرات .
- التمارين : يتم عمل تمارين تقوية إستاتيكية ( ساكنة ) و ليست تمارين حركية لمنع زيادة الإحتكاك بين الفقرات و أيضا من المفيد فى حالات تآكل غضاريف الفقرات عمل تمارين اطالة لعضلات الرقبة أو الظهر مع إطالة لعضلات الذراعين و الساقين فإن ذلك يساعد فى تخفيف الألم و منع حدوث قصر فى العضلات نتيجة الألم .
- من المهم جدا تقليل الوزن فى حالات إنضغاط الفقرات إذ إن ذلك يساعد على تخفيف الحمل على الفقرات فيساعد على زيادة المسافة بينها و يعمل على توسيع القناة العصبية فيقل الضغط على العصب ويقل بالتالى الألم .
موقع الطب للجميع
- تساعد الحجامة كثيرا معظم مرضى تآكل غضاريف الفقرات على تقليل الإلتهابات و الآلام بسرعة كبيرة و لفترة غير قصيرة و لكن ذلك قد يحتاج إلى عدة جلسات من الحجامة مع العلاج الدوائى والعلاج الطبيعي .
3- العلاج الجراحى لتآكل غضاريف الفقرات :-
( موقع الطب للجميع )
قد لا يضطر المريض إلى عمل جراحة إلا فى حالات معينة منها :
- فشل جميع أنواع العلاج السابقة .
- حالات الألم الشديد غير المحتمل أو ضمور العضلات و سقوط الكف أو القدم
- إنعدام الإحساس فى بعض مناطق الأطراف .
- عدم التحكم فى البول .
و هناك أنواع عديدة من الجراحات و لكن الأشهر هى رفع الضغط عن الأعصاب و بتوسيع القناة العصبية مع أو بدون تثبيت للفقرات حسب الحالة و حسب مايراه جراح العمود الفقرى
المصدر : ( موقع الطب للجميع ) د. أحمد رزق شرف


من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الم الظهر, الام الظهر, خشونة الفقرات, غضروف الظهر, وجع الظهر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 09:54 PM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2014

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2