كيف تكسب صدقة جارية؟
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 07-29-2010, 04:22 PM   رقم المشاركة : 1
عبدالكريم المزوري
{::عضو نشيط::}

عبدالكريم المزوري
 
الصورة الرمزية عبدالكريم المزوري





عبدالكريم المزوري غير متواجد حالياً

عبدالكريم المزوري will become famous soon enough


افتراضي كيف تكسب صدقة جارية؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : “إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

والصدقة الجارية هي المستمر نفعها، كالوقف للعقارات التي ينتفع بها، أو الأواني التي يتم استعمالها، أو الحيوانات التي ينتفع بركوبها وغيره، أو الكتب والمصاحف التي يستمرتبادلها والاستفادة منها، فكلها أجرها جارٍ على العبد ما دام ينتفع بشيء منها.

وهذه الاستمرارية في تحصيل الأجر لهي من أعظم فضائل الوقف، وخصوصاً الأوقاف التي فيها الإعانة على الأمور الدينية، كالعلم والجهاد، والتفرغ للعبادة، ونحو ذلك، ونذكر فيما يلي عدد من الأفكار التي تصلح لفتح هذا الباب الغير منقطع من الخير:

1- قم بوضع مصاحف في المسجد، فإذا كان يوجد لديك مصاحف كثيرة خذ منها وضعها في أي مسجد أو أعطها لمن يستطيع القراءة من معارفك.

2- اكفل يتيماً أو قم بتحويل مبلغ بسيط من حسابك إلى جمعية كفالة الأيتام أو قم بزيارة جمعية الأيتام وخذ معك هدايا لهم.

3- عندما تعرف أن هناك مسـجد تحت الإنشاء، قم بشراء أي شيء ولو بسيط للمشاركة في بنائه، قد يكون هذا الشيء سلة مهملات، أو سجادة، أو حتى دعاء تعلقه على جدار المسجد، أو عدداً من المصاحف أو الكتب المفيدة.

4- يوجد جمعيات خيرية معتمدة كجمعيات رعاية الأيتام وجمعيات المعاقين وجمعيات كفالة أسر السجناء وغيرها، يكون لها صفحة في مواقعها الإلكترونية الرسمية، بإمكان الشخص أن يتبرع لها عن طريق الإنترنت أو عن طريق الهاتف الجوال أو الصراف الآلي، كما أنه يوجد في مواقع البنوك الرسمية قائمة حسابات بأسماء جمعيات خيرية يمكن للشخص أن يقوم بالتحويل لها بنفس الطريقة.

5- إن كنت مقتدراً، قم بإنشاء قنوات فضائية إسلامية بعدة لغات للدعوة إلى الإسلام، أو مواقع إسلامية على النت بعدة لغات، أو على الأقل ساهم في إنسائها بالتبرعات.

6- تباع أوراق وبطاقات جذابة الشكل صغيرة الحجم، مكتوب عليها تسابيح أو أدعية، اشتر مجموعة منها تلصقها على باب المسجد في منطقتك أو في العمل أو في المدرسة، أو حتى في مكان واضح في السوق أو في محلك الخاص.

- قم بشراء ثلاجة لمياه الشرب، وضعها في مكان عام بجانب مسجد كبير كالحرمين الشريفين أو في أماكن يتجمع فيها عدد كبير من الناس وتشح فيها المياه.

8- سورة الكوثر هي أقصر سورة في القرآن الكريم، قم بتحفيظها لواحد من إخوانك الصغار أو أبناء إخوانك أو أخواتك أو أي طفل صغير تعرفه من أقاربك.

9- قم بزيارة الجامعات أو المعاهد أو المدارس في منطقتك، اسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم ولكنهم غير قادرين على النفقات أو شراء المستلزمات الدراسية، قم بدفع المصاريف لهم.

10-قم بإرسال أدعية وأذكار عبر البريد الإلكتروني، أو قم بتحفيظ أو تعليم دعاء لأحد أو شراء كتب أدعية وأذكار ووزعها على معارفك.

11- قم بانتقاء هداياك للناس بعناية، أرفق هديتك بقرص تعليمي ممغنط للقرآن الكريم بقراءة صحيحة لأحد القراء المشهورين، أو أقراص أخرى تحتوي على دروس أو معلومات دينية مفيدة، أو بعض الكتب النافعة.

12- قم بشراء كرسي متحرك، وأرسله إلى معاق أو إلى مستشفى للمعاقين، أو للذين لا يستطيعون شراءه من المحتاجين.

13- قم بزرع شجرة، فكل شخص، أو حيوان سوف يستظل بها، أو يأكل من ثمرها سوف تكسب أنت الأجر عنه.

14- تصدق بملابسك القديمة أو التي لم تعد في حاجتها، وقم بتحفيز جيرانك وأقاربك على تجميع ما لديهم من ملابس وبطانيات ومشاركتك في التوزيع على الفقراء والمحتاجين.

15- علّم الناس علماً نافعاً، أو دلهم على أبواب الخير من مراكز التعليم والتدريب المتوفرة في منطقتك.

16- عرّف المحيطين بك على أبواب الخير والصدقة الجارية، وأخبرهم عمن تعلم بحاجتهم إلى المساعدة، فالدال على خيره كفاعله.

17- ضع بعضاً من المجلات الإسلامية التي أتممت قراءتها في عيادة طبيب، لينتفع بها المنتظرون في العيادة.

18- تصدق بما لديك من أشرطة إسلامية نافعة انتهيت من الاستماع إليها بأن تعطي بعضاً منها لمكتب سيارات الأجرة أو للسائقين أنفسهم، لينتفعوا بها هم والراكبون معهم.

19- أحسن تربية أبناءك، وخلّف وراءك ولداً صالحاً يدعو لك.


20 -كن حسن المعاملة والأخلاق مع الآخرين كي يتذكرونك بعد مماتك و يدعون لك بالرحمة والمغفرة.

اتمنى اكون افدتكم
تحياتي
موقع زواج


من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 08:49 AM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2017

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2