أخطاء تقع فيها النساء
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 12-15-2015, 08:45 AM   رقم المشاركة : 1
مجدى بدوى
عـضو جـديد

مجدى بدوى





مجدى بدوى غير متواجد حالياً

مجدى بدوى will become famous soon enough


Cool أخطاء تقع فيها النساء

أخطاء تقع فيها النساء




حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء من مخالفات يقعن فيها؛ لئلا يكن مكن أهل النار؛

فقال:

قمت على باب الجنة؛ فإذا عامة من دخلها المساكين، وإذا أصحاب الجد محبوسون؛ إلا أصحاب النار، فقد أمر بهم إلى النار. وقمت على باب النار؛ فإذا عامة من دخلها النساء
[أخرجه مسلم].



وقال صلى الله عليه وسلم :

أريت النار؛ فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن» قيل: أيكفرن بالله؟
قال: ((يكفرن العشير، ويكفرن بالإحسان؛ لو أحسنت لإحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئاً، قالت: ما رأيت منك خيراً قط» [متفق عليه].





ومن هذه الأخطاء:


- الذهاب إلى السحرة والمشعوذين والكهنة: وقد حذرالرسول صلى الله عليه وسلم من إتيانهم؛ فقال: ((من أتى عرافاُ؛ فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً)) [أخرجه أصحاب السنن]
بل إن تصديقهم كفر، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أتى كاهناً، فصدقه بما يقول؛ فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم)) [أخرجه مسلم].


- الإكثار من زيارة المقابر وشد الرحال لها، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ((لعن الله زوّارات القبور)) [مسند أحمد].




- النياحة وضرب الوجوه وشق الجيوب ونتف الشعر على الأموات، قال صلى الله عليه وسلم: ((ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية)) [متفق عليه]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة، وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب)) [أخرجه مسلم].




- تأخير الصلوات عن أوقاتها، خصوصا عند الخروج والسهر والتأخر في النوم: وقد قال: صلى الله عليه وسلم: ((إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثماني، وإنهما قالا لي: انطلق، وإني انطلقت معهما، وأن أتينا على رجل مضطجع ورجل قائم على رأسه بيده صخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر ها هنا فيتبع الحجر فيأخذه ، فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به المرة الأولى، قال : قلت لهما: سبحان الله ما هذان؟ قالا لي: أما أنا سنخبرك، أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة)) [أخرجه البخاري].




- إهمال بعض النساء للزوج والأولاد - بنين وبنات - فيما يقصرون فيه من أداء الفرائض، وعدم النصح لهم والإنكار عليهم، كإهمال الزوج والبنين لأداء الفرائض في المسجد، وكإهمال البنات إذا بلغن المحيض لأداء الفرائض والصيام وغيرها من الواجبات، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «المرأة راعية في بيت زوجها، وهي مسؤولة عن رعيتها» [متفق عليه].


- عدم الالتزام بالحجاب الشرعي الساتر عند الخروج من البيت، ولبس الملابس الضيقة والقصيرة والمفتوحة، وقد قال رسول الله صلى عليه وسلم: «صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجد من ريحها، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا» [أخرجه مسلم].


- الاعتراض على تعدد الزوجات ومحاربته، والله تعالى يقول: ((وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمر أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضللا مبيناً)) [الأحزاب 36].


- عدم طاعة الزوج، والرد عليه بقوة، ورفع الصوت في وجه، وجحد جميله ومعروفه، والشكاية منه دائماً بسبب أو بدون سبب، عن عمة حصين بن محصن قالت: ((أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الحاجة، فقال: «أي هذه! أذات بعل؟ قلت: نعم،قال: «كيف أنت له»؟ قالت ما آلوه، إلا ما عجزت عنه، قال: «أين أنت منه؟ فإنما هو جنتك ونارك» [أخرجه النسائي].




- تحديد النسل وتقليل الإنجاب لغير ضرورة، مما يؤدي إلى نقص الأمة الإسلامية، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ((تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم))[أخرجه أبو داود والنسائي].




- عدم الاهتمام بتربية الأولاد تربية إسلامية سليمة من الشوائب، كأعياد الميلاد، والملابس التي عليها الصور أو الصلبان، وتعليم الأطفال الموسيقى.




- طلب الطلاق من الزوج من غير بأس، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ((أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة)) [أخرجه أبو داود وابن ماجه].








- نشر ما يدور بين الزوجين من أحاديث تتعلق بالمعاشرة والجماع.
قال الله تعالى: {فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله} [ النساء33 ]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يقضي إلى امرأته وتقضي إليه ثم ينشر سرها» [أخرجه مسلم].




13- صيام التطوع دون إذن الزوج، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، أو أن تأذن في بيته إلا بإذنه)) [أخرجه البخاري].




14- التساهل في اختيار الزوج بغير اعتبار للدين أو الخلق، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) [أخرجه الترمذي].


15- وضع الطيب أو العطر أو البخور الذي يشمه الرجال عند خروجها،والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (أيهما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية) [أخرجه أبو داود والنسائيٍ].


16- ركوب المرأة مع السائق الأجنبي (غير المحرم) والخلوة معه وعدم التحجب عنه وكأنه من محارمها، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يخلوه أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم)) [متفق عليه].


17- كثرة الخروج من البيت والذهاب إلى الأسواق ، والله تعالىيقول: (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) [ الأحزاب33 ].




18- الاختلاط بالرجال الأجانب من أقارب المرأة أو أقارب الزوج أو غيرهم، والتساهل بالمزاح معهم ومصافحتهم، وإظهار الزينة أمامهم، وعدم التستر عندهم قال: صلى الله عليه وسلم: ((إياكم والدخول على النساء)) فقال رجل من الأنصار: أفرأيت الحمو يا رسول الله ، قال: ((الحمو الموت)) [متفق عليه].




19- سفر المرأة بدون محرم سواء بالسيارة أو الطائرة أو غيرهما، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم)) [متفق عليه].




20- إهمال غض البصر، وكأن الله أمر به الرجل دون النساء، وقد قال تعالى: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصرهن ويحفظن فروجهن} [النور 31] وإطلاق العنان للنظر للرجال الأجانب وخصوصا على شاشات التلفاز وغيرها مما يسبب الفتنة.




21- أن تنظر المرأة إلى المرأة فتصفها لأحد محارمها بغير غرض شرعي كالنكاح، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا تباشر المرأة المرأة فتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها))
[متفق عليه].





22- فعل بعض المحرمات التي تؤدي إلى اللعن من الله، قال صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله))
[متفق عليه].


المصدر: منتدى قلوب تسعى للجنة
موقع زواج


من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه for: أخطاء تقع فيها النساء
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تواصل أخطاء الأطباء الليبين..ومن يدفع الثمن هذا؟ سوسو العرفي أخبار 0 12-23-2010 12:02 AM
فتنة النساء الاسلام قادم المنتدى العام 3 11-15-2008 06:07 PM
لحظات تنزف فيها العين دموع من دم........؟! منار الاسلام منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة 5 09-29-2008 10:43 AM
لحظات تنزف فيها العين دموع من دم lamoureau منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة 1 07-02-2008 10:50 AM
لحظات تنزف فيها العين دموع من دم داهش منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة 2 06-06-2008 01:59 PM

RSS2 XML
الساعة الآن 04:45 PM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2017

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2