أكدت دراسة نشرت حديثاً ان الشوكولاتة الخام أو السوداء تحسن عمل الشرايين مشيرة إلى الفوائد الطبية للكاكاو على نظام القلب والاوعية الدموية التي ابرزتها ابحاث أخرى. وبينما حذر الباحثون من مخاطر التهام الشوكولاتة بشراهة مفرطة قالوا ان نتائج التجربة كانت واضحة، ودعوا لإجراء دراسات مماثلة أوسع نطاقا لتأكيد النتائج. واعتبر الباحثون وهم من جامعة يال (كنيكتيكات بشمال شرق الولايات المتحدة) ان نتائج هذه الدراسة مقنعة بما يكفي لتبرير القيام بتجربة سريرية اكثر توسعاً وعلى فترة اطول على اشخاص يتم اختيارهم بالصدفة.
قال الدكتور فالنتاين يانتشو نيكي من مركز يال للابحاث الوقائية “في هذه العينة التي شملت 45 راشداً من الجنسين يتمتعون بصحة جيدة تبين ان استهلاك الشوكولاتة السوداء يومياً على فترة قصيرة ساعد بشكل ملحوظ على تحسين عمل خلايا الشرايين، ونعتقد ان تجربة سريرية اطول قد تظهر نتائج ايجابية اكبر”. وعرض الباحثون اعمالهم هذه في المؤتمر السنوي السادس والخمسين لكلية امراض القلب الأمريكية الذي عقد أواخر الشهر الماضي بمشاركة حوالي ثلاثين ألف اخصائي في نيو أورلينز بولاية لويزيانا.
وخلال التجربة التي استمرت ستة أسابيع جرى تقديم 227 غراماً من الكاكاو إلى أفراد العينة الذين قسموا إلى ثلاث مجموعات. فتناولت المجموعة الاولى يومياً 227 غراماً من الشوكولاتة السوداء غير المحلاة، بينما تناولت الثانية شوكولاتة سوداء محلاة والثالثة بديلاً عنه.
وتم قياس قدرة شريان علوي على الاسترخاء والتمدد ليلائم زيادة تدفق الدم المعروف باسم التدفق المتوسط للدم (اف.ام.ديFMD ) باستخدام موجات فوق صوتية عالية التردد قبل وبعد تناول الكاكاو أو الشراب الوهمي.
وبالنسبة لعدد 39 شخصاً أتموا التجربة تحسن أداء التدفق المتوسط للدم بشكل ملموس لدى مجموعتي الكاكاو بنسبة 4,2 في المائة لدى من تناولوا غير المحلاة و5,1 في المائة لدى من تناولوها محلاة. واقل بنسبة 8,0 في المائة لدى مجموعة الشراب الوهمي.
وقام الاطباء خلال فترة الدراسة بواسطة جهاز خاص بقياس قدرة الشريان الاساسي في الذراع على الاسترخاء للسماح بتدفق الدم بشكل اكبر، قبل وبعد استهلاك الحصص المعطاة لكل مجموعة.
وتبين بالنسبة للمجموعتين اللتين استهلكت الكاكاو ان قدرة شريان الذراع على الاسترخاء تحسنت بشكل ملحوظ بنسبة 2,4% للاشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء غير المحلاة وب1,5% للمجموعة التي تناولت الشوكولاتة السوداء المحلاة. لكن بالنسبة للمجموعة التي اعطيت بديلاً ظهر ان قدرة الشريان على الاسترخاء خفت بنسبة 8,0%.
والكاكاو معروف منذ زمن طويل بأنه غني بمادة مضادة للاكسدة (فلافونوئيد) تساعد على توسيع الشرايين. وهذه المادة موجودة ايضا في الفاكهة والخضار.
وقال نيكي “في حين ان نتائج هذه الدراسة لم تشر إلى أنه يجب على الناس البدء في تناول الشوكولاتة كجزء من عاداتهم اليومية فإنها لم تقترح ان نعطي مزيداً من الاهتمام لكم الفوائد التي قد تقدمها الشوكولاتة السوداء والاغذية الاخرى لعضلة القلب.
وكانت دراسة للطبيبة ديان بيكر وهي بروفيسورة في كلية الطب جونز هوبكينز في بالتيمور (ولاية مريلاند. شرق) نشرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اكدت ان تناول بضعة مربعات صغيرة من الشوكولاتة السوداء كل يوم له مفعول الاسبيرين في تخفيف تخثر الدم وخفض مخاطر انسداد الشرايين المسؤول عن العديد من الازمات القلبية.
وربطت هذه الدراسة بيت تناول الشوكولاتة السوداء والتدخين، وتوصلت إلى ان تناول مكعبات قليلة من تلك الشيكولاتة يوميا قد يقي من ضيق الشرايين وتصلبها لدى المدخنين بمعادلة الآثار السلبية التي يحدثها التدخين بهذا الصدد.
وقارن البحث بين آثار الشيكولاتة السوداء (التي تتكون من 74% من المادة الصلبة للكاكاو) والشيكولاتة البيضاء على مدى انسياب التدفق الدموي في الشرايين لدى 20 مدخناً من الرجال.
وقبل تناول 40 جراماً من الشوكولاتة، طلب من المدخنين الامتناع عن الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة مثل البصل والتفاح والكرنب (الملفوف) ومنتجات الكاكاو، لمدة 24 ساعة.
وبعد ساعتين أظهر المسح بالأشعة فوق الصوتية أن الشوكولاتة السوداء حسنت بشكل ملحوظ من انسياب تدفق الدم في الشرايين وهو الأثر الذي استمر ثماني ساعات.
كما أظهر تحليل عينات الدم أن الشوكولاتة السوداء قللت بمقدار النصف تقريبا نشاط الصفائح الدموية. وارتفعت مستويات مضادات الأكسدة بشكل واضح بعد ساعتين من تناول الشوكولاتة.
غير أن الشوكولاتة البيضاء لم تخلف أي أثر في خلايا تبطين الشرايين، ولا في الصفائح الدموية أو مستويات مضادات الأكسدة.
ويعتقد الباحثون أن السر وراء ذلك يكمن في احتواء الشوكولاتة السوداء على مستويات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث تحتوي على كمية أكبر في الغرام عن أطعمة ومشروبات أخرى معروفة بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر وفواكه التوت المختلفة.
وقد وجد بحث نشرته جامعة كاليفورنيا العام الماضي إن احتواء الشوكولاتة على مواد معينة غنية بمضادات الأكسدة يساعد على اتساع الأوعية الدموية. وتقول د. شارمين جريفيس، من معهد القلب البريطاني “هناك بعض الأدلة على أنه حينما يتناول الشخص كميات قليلة من الشوكولاتة الداكنة فقد يؤدي هذا إلى بعض الآثار المستحبة على الأوعية الدموية، غير أنه لم تتطرق أي دراسة بعد للآثار السريرية طويلة الأمد لذلك وهذه الدراسة الجديدة الصغيرة من سويسرا، لا تغير الأمر”.
وتابعت قائلة “الأمر الواجب تذكره في هذه الدراسات هو أن الشوكولاتة جزء أكبر من المشكلة عنها من الحل”.
“فبينما الشوكولاتة السوداء أكثر احتواء على مضادات الأكسدة، إلا أن كافة أنواع الشوكولاتة تحتوي على كم ضخم من السعرات (نحو 500 سعر حراري للمئة غرام) وفي المتوسط 30% منها من الدهون.
“بالطبع لا نقول إنه لا يتعين تناول الشوكولاتة البتة - بل بالإمكان التمتع بالقليل منها من حين إلى آخر”.
“ولكن هناك وسائل أفضل كثيراً لتحسين صحة القلب، مثل تناول أطعمة متنوعة، من بينها خمس وحدات على الأقل يومياً من الفواكه والخضراوات”.
وأضافت “أياً كان الطعام الذي يتناوله المدخنون، فإن الخطوة الأكبر التي بإمكان المدخنين القيام بها لإقلال خطر الإصابة بأمراض القلب في تلك الدراسة، هي الإقلاع عن التدخين”.