جمال الاثار في تونس صور و تقرير لكل موقع اثري
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان

العودة   منتديات ليالي لبنان > أقسام المنتدى العامة > سياحة وسفر > تونس

جمال الاثار في تونس صور و تقرير لكل موقع اثري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-23-2007, 06:30 PM   رقم المشاركة : 1
وسيم التونسي
عـضو مـشارك
 
الصورة الرمزية وسيم التونسي





وسيم التونسي غير متواجد حالياً

وسيم التونسي will become famous soon enough


Thumbs up جمال الاثار في تونس صور و تقرير لكل موقع اثري

مدينة دقة الاثرية - THUGGA
2500 سنة من التاريخ

مدينة قرطاجانية من ثم رومانية تاسست سنة 500 قبل ميلاد المسيح
تقع مدينة دقة على مسافة 108 كلم من تونس العاصمة و لا يفصلها عن مدينة تبرسق المجاورة سوى 8 كلم. و دقة تعيش اليوم من المورد الفلاحي في أراضيها الخصبة. على أنّ المورد الأساسي راجع إلى السياحة بفضل موقهعا الأثري و الذي ضمّته منظمّة اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي الواجب حفظها و كان ذلك في سنة 1997.
إنّها المدينة الواقعة على جبل يتجاوز ارتفاعه عن البحر 700م. وهي ظلّت واحدة من أكبر المواقع الأثرية في العالم و يشهد على ذلك المسرح الذي يتّسع لأكثر من 3000 متفرّج.

أمّا الضريح في قلب الموقع فما زال محافظا على حدّته أكثر من أيّ مكان أثري آخر في شمال إفريقيا. و معنى اسم دقة هو الجبل الصّخري و هو ما جعلها محطّ البونيقييّن الذين استقرّوا فيها بعد تدمير قرطاج على أيدي الرومان. و بعد قرن تأثّرت دقة بالحضور الرّوماني و خاصّة وقت مملكة الحاكم " أدريان ".
و هكذا عرفت دقة ازدهارا ممّا أهّلها لتكون مستعمرة رومانية منذ 261 ق.م. و لكن دقّة سرعان ما بدأت تنهار بحلول القرن الثالث خاصّة عند اجتياح "الوندال" لها و بذلك تركت دقّة, و بقيت هذه المدينة في طيّ النسيان إلى أن تمّ اكتشافها بحلول القرن السّابع عشر, و قد بدأت الحفريات الأثرية منذ 1890.










*موقع الجم الاثري - الجم-THYSDRUS
مدينة الجم تحتوى على أكبر رصيد عالمي من الفسيفساء
اهم الاثار هي كوليزي او مسرح الجم الروماني الذي شيد في القرن الاول ميلادي و بشهادة العالم يعتبر الاجمل و الاكثر صيانة و حفظا في العالم و يفوق جماله جمال كوليزي روما الذي يعتبر احد عجائب الدنيا و هو اكبر بناء اثري روماني في افريقيا و تحيط بالكوليزي مدينة اثرية رومانية لا تزال اثارها قائمة الى حد الان و المدهش ان غير بعيد عن هذا الصرح الاثري الضخم يوجد كوليزي روماني اخر صغير و قد حيرت هذه المدينة العلماء كونها كانت مدينة بسيطة لا يتعد سكانها 20 الف ساكن تحت الحكم القرطاجني فكيف صارت بهذه الاهمية مع الفترة الرومانية.
وشيد القصر الاثري المصنف ضمن الاثار المعترف بها من قبل اليونسكو في بداية القرن الثالث القائد الروماني جورديان الثاني الذي قاد انتفاضة على امبراطور روما في ذلك العصر واقام قصرا خاصا به سعى الى ان يكون متميزا حتى على قصر روما.
ويقول مؤرخون ان جورديان الثاني الذي ولد في تيسدروس صمم قصر الجم بشكل تجاوز فيه كل الاخطاء الهندسية الموجودة في قصر روما على مستوى الشكل.
وتستقبل مدينة الجم قرابة 500 الف سائح سنويا من مجموع نحو ستة ملايين سائح يتوافدون على تونس وفقا لارقام رسمية.
لكن اضافة الى قصرها الاثري تضم الجم عديد القطع الاثرية النادرة في العالم نقل بعضها الى متحف الجم ومتاحف اخرى في تونس اضافة الى نحو 30 موقعا رومانيا اكتشفت في السنوات الاخيرة ابرزها (منزل افريقيا) التي يحتوي قطعا اثرية وفسيفسائية تصور اسلوب عيش الرومان خلال القرون المنقضية.
وكشف طاهر قدروة وهو حرفي فسيفساء بالجم ان سعر متر واحد من لوحة فسيفساء قد يصل الى الفي يورو.







فمنذ عام 1986 ازدادت شهرة مدينة الجم عندما قرر محمد الناصر وهو دبلوماسي سابق انشاء اول مهرجان للموسيقى السيمفونية في تونس يقام سنويا في هذا القصر ليمتزج عبق التاريخ بروائع الفن الكلاسيكي في فضاء سحري.
وفي كل صيف تضاء شموع القصر الاثري ايذانا بانطلاق دورة جديدة من المهرجان السيمفوني الذي استضاف عديد النجوم من بينهم المغنية الامريكية الملقبة بالديفا باربرا اندريكس والموسيقي الايطالي الشهير ريكاردو موتي.
وقال مبروك العيوني مدير المهرجان وعضو البرلمان التونسي ان هذا المهرجان هو مناسبة متجددة لاحياء التراث ودعم السياحة الثقافية في البلاد حيث يتدفق الاف السياح من اوروبا على الجم للاستمتاع خصيصا بموسيقى موتسارت وتشومسكي وباتش وكورلي وغيرهم كل صيف.
لكن علي العكروت منسق العلاقات الدولية بمدينة الجم يرى ان حظ شبان الجم بفضل تراث مدينتهم اصبح خلال السنوات العشر الاخيرة اوفر بكثير.

مهرجان الجم للموسيقى السنفونية








[/quote]
[/center]


من مواضيع العضو :
0 مدينة القرن .. مشروع "باب المتوسط" اضخم مشاريع القرن 21 على الاطلاق
0 حصريا اغنية جنيريك المسلسل التونسي صيد الريم بصوت الرائع صابر الرباعي .. تحفة
0 مدن الساحل الجنوبي الفرنسي :نيس و مونبيلي
0 ايهما اجمل بلدان المغرب العربي ام المشرق العربي ؟؟؟
0 مدينة المرسـى صور ساحرة
0 خليج تونس و خلجان تونسية اخرى
0 قرية ثيبار الجميلة
0 ملعب رادس بتونس العاصمة
0 الشباب والشابات والمعاكسة: هل أنت مع أم ضد المعاكســة؟!
0 ولاية بـاجة ... طبيعة تهفو لها النفوس
0 متى يسقط الشخص من نظرك ؟
0 متى يسقط الشخص من نظرك ؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 06-23-2007, 06:34 PM   رقم المشاركة : 2
وسيم التونسي
عـضو مـشارك
 
الصورة الرمزية وسيم التونسي





وسيم التونسي غير متواجد حالياً

وسيم التونسي will become famous soon enough


افتراضي

توبريس ماجيس -Thuburbo Majus
تدلّ البادئة " تو" في اسم المدينة على أصلها اللوبيّ، لكنّ فترة تأسيسها غير معروفة. إنّنا نعلم فقط أنّها تحالفت، عند اندلاع الحروب البونيّة مع قرطاج ضدّ روما، فاضطرت، فيما بعد، إلى دفع غرامة ثقيلة. وفي سنة 27 ق.م أقام أوكتافيوس أوغسطوس بجوارها مستعمرة لقدماء المحاربين الإيطاليين إلى جانب أهاليها. ولم تلتحم الجارتان التوأمتان إلاّ سنة 188 ، فدخلت عندها المدينة في عهد من الازدهار والرخاء وشيّدت معالم عموميّة ضخمة ومساكن فخمة.
وتقهقرت توبربو في أواسط القرن الثالث قبل أن تنهض من جديد نهضة باهرة في القرن الرابع إلى حدّ أنّها أعلنت نفسها جمهورية .Respublica Felix Thuburbo Majus وفي أواسط القرن الخامس وضع الغزو الوندالي حدّا لازدهار المدينة وأعادها إلى رتبة مدينة صغيرة لم تلبث بعد الفتح العربي أن غدت مهجورة.
أمّا الموقع فهو من أكبر المواقع في تونس إذ يمسح حوالي 40 هكتارا، ولم تجر فيه إلاّ حفريّات جزئيّة. و"تنجّده" عدّة مبان فخمة في الغالب، مثل الكابتول ( وله ستّة أعمدة في الواجهة واثنتان من خلف يبلغ طولها 8,5 م وقطرها 0,85 م ) أو معبد السّلم ومعبد مركور ومعبد كايلستيس راعية المدينة ومعبد سيراس الذي حوّل إلى بازيليكا في القرن الرابع، وحمّامات الصيف، وحمّامات الشتاء، بالإضافة إلى السوق والحيّ السكنيّ...






اوثينا-Uthina
تقع مدينة أوثينا القديمة على بعد حوالي 30 كلم من جنوب العاصمة، في المكان المسمّى أوذنة، فوق مرتفع يشرف على أهمّ الطرقات المؤدّية إلى قرطاج، من جنوب البلاد وغربها. ويبدو أنّ تأسيسها يعود إلى العهد اللوبيّ (أو البربري) كما يدلّ عليه اسم المكان. وشاءت تقلبات التاريخ أن تصبح بونيّة ثم رومانية قبل سيطرة الونداليين والبيزنطيين عليها لفترة قصيرة – حوالي قرن في كلّ مرّة – وقبل تقهقرها النهائي بعد الفتح العربيّ في القرن السابع.
أمّا الموقع الذي تمّت صيانته فهو يمتدّ على قرابة الخمسين هكتارا، "تنجّده" بنايات مهيبة تعود إلى العهد الروماني، وهي حاليا في طور رفع الأنقاض والتدعيم، نذكر منها الكابتول، وهو أكبر ما شيّد في أفريكا وقد أقيم على ثلاثة مستويات، ومجموعتين من المواجل متّسعة للغاية، وحمّامات عموميّة كبيرة وأخرى صغيرة للخواصّ، وآثار منازل كانت ملكا لبعض الأشراف، ومدرّج مطمور جزئيا تحت الأرض كان يتّسع في الأصل لأكثر من 10.000 متفرّج.
سمحت حملات الحفريّات المجراة في هذا الموقع منذ أواخر القرن التاسع عشر بإجلاء عدد كبير من اللقى التي تعود إلى العهود البونية والرومانيّة والعربيّة. ولقد زوّدت أوثينا بالخصوص متحف باردو بمجموعة من التبليطات الفسيفسائيّة بلغت حدّا كبيرا من الجمال
وبعد أن اعتبر موقع أوذنة منتزها أثريّا، دخل حاليّا في طور التهيئة حتى يتمّ تزويده بالبنى التحتيّة والتجهيزات المناسبة ليصبح قطبا سياحيا حقيقيا

مدينة سبيطلة الاثرية- SUFETULA
من ولاية القصرين
2000 سنة من التاريخ
إن الموقع القديم لسوفيتولا مندمج جزئيّا في مدينة سبيطلة التي خلفتها بعد قرابة عشرة قرون و نصف و أصبحت إحدى أكبر مدن منطقة السباسب العليا.
و لئن كان اسم المكان سوفيتولا يدل على تأسيس سابق بكثير، فإن الآثار المستخرجة من تحت الأرض في هذا الموقع لا تعود إلى فترة أقدم من القرن الأول للميلاد.
و يبدو أن المدينة شهدت في عهد سبتيموس سفيريوس (القرن الثاني و الثالث) فترة ازدهار و رخاء دامت إلى عهد ديوقليسيانوس (285-305). و إلى هذه الفترة تعود أهم المباني التي ما زالت مشاهدة: الدّور و الفوروم و المعابد و الحمامات و البوابات الفخمة و المسرح، إلخ.
و في غياب نقائش تعطينا إرشادات عن مختلف المراحل لماضي المدينة، سمح لنا اكتشاف آثار متأخّرة، من نهاية الإمبراطورية أو من العهدين الوندالي والبيزنطي ليؤكّد حيويّة الطائفة المسيحيّة التي أصبحت مهيمنة قبيل الفتح العربي في سنة 647. ومعلوم أنّ هذا الفتح وضع حدّا لانتماء أفريكا إلى العالم المسيحيّ ومكّن من ضمّها إلى الدّولة الاسلاميّة النّاشئة، بعد هزيمة البطريق جرجير الذي كان على رأس مملكة استقلت عن القسنطنطينية واتخذت سوفيتولا عاصمة لها عوضا عن قرطاج.
إنّ موقع سوفيتولا هو أول موقع مزود بإضاءة حركية وبمنظومة إرشادات متكاملة.










اثار القصرين او سيليوم -Cillium
من ولاية القصرين بالوسط الغربي





من مواضيع العضو :
0 مدينة القرن .. مشروع "باب المتوسط" اضخم مشاريع القرن 21 على الاطلاق
0 حصريا اغنية جنيريك المسلسل التونسي صيد الريم بصوت الرائع صابر الرباعي .. تحفة
0 مدن الساحل الجنوبي الفرنسي :نيس و مونبيلي
0 ايهما اجمل بلدان المغرب العربي ام المشرق العربي ؟؟؟
0 مدينة المرسـى صور ساحرة
0 خليج تونس و خلجان تونسية اخرى
0 قرية ثيبار الجميلة
0 ملعب رادس بتونس العاصمة
0 الشباب والشابات والمعاكسة: هل أنت مع أم ضد المعاكســة؟!
0 ولاية بـاجة ... طبيعة تهفو لها النفوس
0 متى يسقط الشخص من نظرك ؟
0 متى يسقط الشخص من نظرك ؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 06-23-2007, 06:38 PM   رقم المشاركة : 3
وسيم التونسي
عـضو مـشارك
 
الصورة الرمزية وسيم التونسي





وسيم التونسي غير متواجد حالياً

وسيم التونسي will become famous soon enough


افتراضي

مكثريس- Maktharis
إن موقع مكتريس الأثري ملاصق لمدينة مكثر التي تعد امتدادا له متأخرا في الزمن، يعود إلى العهد الاستعماري كما تشهد بذلك بعض البنايات (منها مقر المعتمدية) أو المساكن ذات السقوف المائلة و المغطاة بالقرميد الأحمر.
مكتريس هي مجرد نقل لاتيني لاسم المكان الاصلي "م ك ت ر م" الذي ينم عن المصادر اللوبية للمدينة مثل ما تدل عليه كثرة المعالم الجنائزية التي تعود إلى هذه الحضارة و التي أدمجت بالموقع. و لم تبق من تلك الفترة إلا تلك المعالم تقريبا.
أما تأسيس المدينة ذاتها فيبدو أنه يرجع إلى القرن الأول ق.م، حين استقر معمّرون بونيون أو نوميديون متسمون بسمات بونية و نشروا في تلك الجهة ديانة قرطاج و ثقافتها و فنونها انتشارا دائما، ظلّ مستمرا حتى بعد قدوم الرومان في أوائل القرن الأوّل. إلاّ أنّ التراث الأثريّ الأساسيّ يرتبط بالفترة الرومانية، وهو يعتبر من أثرى ومن أبدع ما تمتلكه تونس. وبلغت المدينة أوج ازدهارها في القرنين الثاني والثالث، ولكنّ تقهقرها بدأ منذ القرن الرابع وتسارع مع الغارات الونداليّة والبيزنطيّة.
وتستقبل الزائر بوّابة ضخمة توجد اليوم في مدخل المدينة العصريّة. أمّا في الجانب الآخر من الطريق فانّ الموقع في حدّ ذاته يحيط به سياج، وتوجد خلفه جميع المعالم التي تكوّن مدينة رومانية والتي ظلّت في حالة جيّدة من الحفظ: المدرّج والحمّامات (4 في الجملة) والفوروم الذي يتوّجه قوس نصر مهيب مهدى لتراجانوس و المعابد و البازيليكات و الدياميس الكنسيّة و الأضرحة، وحتى قباضة رومانية للضرائب !
إنّه عالم برمّته.








بللاريجيا -Bulla Regia
بلاّ الملكية. تبدو التسمية مفخّمة بالنسبة إلى المكانة الحقيقية التي احتلتها هذه المدينة في التاريخ لكنّها مبرّرة لأنّ بلاّ ظلّت في القرن الثاني ق.م عاصمة لإمارة نوميديّة ناتجة عن ضمّ مملكة ماسينيسا، عدوّ الرومان اللدود، الذين هزموه في نهاية المطاف.
ولقد تأسّست بلاّ قبل تلك الفترة بكثير، كما تشهد بذلك أحجار المغليث والدّلمن المتناثرة في الموقع. كما تشهد بعض الآثار القليلة المنتمية إلى العهد البوني بتأثير العاصمة القرطاجيّة على نمط العيش لدى سكان نوميديّين في أغلبيتهم. لكنّ الاحتلال الرومانيّ هو الذي خلّف لنا أهمّ الآثار، التي تمتدّ اليوم على عشرات الهكتارات
توجد في بلاّريجيا جميع مكوّنات المدينة الرومانية القديمة : معابد، فوروم، حمّامات عمومية، مسرح، الخ... بعض هذه المعالم – مثل الحمّامات المبنية في القرن الثاني – لها أحجام مهيبة. لكنّ أطرف ما في الموقع يتمثّل في منازل ذات طابقين : أحدهما على سطح الأرض، وهو اليوم مسوّى تقريبا ولكن تبقّت منه أجزاء بديعة من تبليطات فسيفسائية، والآخر تحت الأرض كان مسكونا في الصيف اتقاء للحرارة المحرقة التي تسود في تلك الفترة من السنة. لذلك بقيت المساكن على حالها وحافظت على تبليطاتها الفسيفسائيّة الرائعة التي تبهرنا من بينها لوحة " أمفيتريت"، و تشاهد فيها الربّة محمولة من طرف سنتور بحري ونبتون وجنّيين مجنّحين.
وقبالة الموقع توجد مساحة للراحة وكنيف ومتحف صغير يحتوي على بعض اللقى التي عثر عليها في عين المكان ويلقي أضواء، بطريقة ذكيّة لبقة، على بعض الجوانب من الحضارة النوميديّة.



منازل رومانية تحت الارض




أوتيكا- Utica
اقدم موقع اثري فينيقي في تونس يعود الى سنة 1200 ق.م

يقال عن أوتيكا إنّها أوّل الموانئ التجاريّة الفينيقيّة التي ركّزت في الأرض الإفريقيّة، ربّما حوالي 1100 ق.م ( بل يدقّق بلينيوس : 1101 ). لكنّ الموقع التاريخيّ تأسس قبل هذا التاريخ، ربّما في العهد اللوبيّ كما تدلّ على ذلك البادئة " أو" التي تعني " من " في لغة الأمازيغ. وعلى كلّ فقد استخرجت منه، على مستوى الرمل البكر، أحجار من الصوّان وآثار موقد يحتوي على قطع من الفحم وحطام عظام حيوانات متحجّرة.
ولأنّ أوتيكا كانت أسبق من قرطاج، فقد لعبت مدّة طويلة دور العاصمة قبل أن تحلّ محلّها جارتها التي تأسّست في أواخر القرن التاسع ق.م والتي قوي سلطانها بسرعة. ورغما عنها، ارتبط مصيرها بمصير جارتها فعاشت فترات من الازدهار والرخاء، كما عاشت أيّاما حالكة. لكنّها، في المنعرج الحاسم، عندما احتدمت المجابهة بين قرطاج وروما، اختارت التحالف مع روما فاستحقّت أن تعود، في سنة 146 ق.م، لمدّة 130 سنة، عاصمة لأفريكا. ثمّ مرّت بها تقلّبات، شأنها في ذلك شأن أغلب المدن القديمة في البلاد التونسيّة، انتهت في القرن السابع بتقهقر لا رجعة فيه.
أمّا موقع أوتيكا الأثريّ، الذي كان على ضفاف المتوسط، فهو اليوم على بعد 12 كم من البحر من جرّاء تراكم الرّمال المتأتية من نهر مجردة في شاطئه. وتوجد على السطح بعض البنايات، خاصّة " دار الشلاّل " الرائعة، وكذلك دور أخرى، ومعابد وفوروم وحمّامات وآثار مسارح وملاعب ومدرّجات، الخ...
ولعلّ الأهمّ، وإن كان غير مشهود، يتمثّل في مستوى تحت الأرض الذي خلّص من الأنقاض وكشف عن مقبرة بونيّة كبيرة. ولقد زوّدتنا القبور التي تعود إلى القرن السابع ق.م بأثاث جنائزيّ ثمين، أعطانا معلومات عن العقائد السائدة في تلك الفترة وعن نمط عيش السكّان وأنشطتهم وغير ذلك...





و فيه مواقع اثرية اخرى مثل قرطاج اهم موقع اثري في تونس و موقع زغوان و القنوات الرومانية و معبد المياه الاثري و موقع زاما الروماني بالقيروان و موقع كلوبيا بمدينة قليبية و موقع بوبات بمدينة الحمامات و موقع حضرموت بمدينة سوسة و موقع مينانكس بجزيرة جربا و موقع ثابركا بمدينة طبرقة و ....
[/quote]

[/center]


من مواضيع العضو :
0 مدينة القرن .. مشروع "باب المتوسط" اضخم مشاريع القرن 21 على الاطلاق
0 حصريا اغنية جنيريك المسلسل التونسي صيد الريم بصوت الرائع صابر الرباعي .. تحفة
0 مدن الساحل الجنوبي الفرنسي :نيس و مونبيلي
0 ايهما اجمل بلدان المغرب العربي ام المشرق العربي ؟؟؟
0 مدينة المرسـى صور ساحرة
0 خليج تونس و خلجان تونسية اخرى
0 قرية ثيبار الجميلة
0 ملعب رادس بتونس العاصمة
0 الشباب والشابات والمعاكسة: هل أنت مع أم ضد المعاكســة؟!
0 ولاية بـاجة ... طبيعة تهفو لها النفوس
0 متى يسقط الشخص من نظرك ؟
0 متى يسقط الشخص من نظرك ؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2007, 12:21 AM   رقم المشاركة : 6
لمياء الاردن
عـضو جـديد
 
الصورة الرمزية لمياء الاردن






لمياء الاردن غير متواجد حالياً

لمياء الاردن will become famous soon enough


افتراضي

شكرا على الموضوع الحلو

وتونس هي وأهلها حلوين

يسلمووووووووووووووووووووووووو



من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2008, 11:52 PM   رقم المشاركة : 8
عبدالله البلوي
عـضو جـديد
 
الصورة الرمزية عبدالله البلوي






عبدالله البلوي غير متواجد حالياً

عبدالله البلوي will become famous soon enough


افتراضي

مشالله ياربك ترحمنا يارب



  رد مع اقتباس
قديم 02-23-2008, 07:30 PM   رقم المشاركة : 9
رورو السعوديه
|:.عـضو مـميز..:|
 
الصورة الرمزية رورو السعوديه





رورو السعوديه غير متواجد حالياً

رورو السعوديه will become famous soon enough


افتراضي

مشكور وسيم ...وسيم لاتعليق طبعا تونس احلى واعظم بلد بالكون فديتكم كلكم يااهل تونس



من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 06:14 PM   رقم المشاركة : 10
نسمة تونسية
عـضو جـديد





نسمة تونسية غير متواجد حالياً

نسمة تونسية will become famous soon enough


افتراضي

تسلم وسيم لكن انت نسيت اثار شمتو وهي من الاثار المهمة بالجمهورية يا ريت تحطلها صور



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 05:19 AM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2014

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2