فوائد البكاء
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 07-28-2007, 01:44 PM   رقم المشاركة : 1
anouosh
عـضو مـشارك
 
الصورة الرمزية anouosh





anouosh غير متواجد حالياً

anouosh will become famous soon enough


Smile فوائد البكاء

:icon1366: فـوائـد البكـاء الصحيـة : :icon1366:

فوائد البكاء ، وعملها في الإنسان من الناحية الفيزيولوجية فهي محطنقاش واكتشاف، وأما من الناحية النفسية فهي جلاء للهموم والتماس للراحة ورقة للقلبونقاوة للنفس وهي بالنهاية ملجأ كل مصاب يسلو إليها ويرى عزاءه فيها.

ـ البكاء كالمطر:icon1366: ـ لانالبكاء يحدث نتيجة شحن العواطف بالانفعالات النفسية فتعمل على حث المراكزالسمباثوية بالجهاز العصبي فترسل إشارات للغدد الدمعية بالتحضير والانقباض وارتخاءالقنوات الدمعية فتندفع الدموع خارج الغدة للعين فتغسلها وتنقيها تماماً من ايميكروبات أو افرازات أخرى وبعض من هذه الدموع يصل للأنف عنطريققناة توصل بينهم ممايساعد على تطهير الأنف ونزول السائل منها فالسائل الدمعي يحتوي على سائل نقي به بعضالأملاح والمواد التي تفرز من الغدد الدمعية لذا فهو ذو طعم مالح قليلاً مما يساعدهعلى تعقيم العين والملتحمة.
وهذا ما يحدث للمطر حين تحتقن السماء بالغيوموالسحاب فتأتي الرياح فتحركها ليسقط المطر الذي يغسل الأشجار والطرق وكل ما علىالأرض فترى الأماكن كأنها غسلت من جديد.. هذا ما يحدث للإنسان بعد البكاء يستلقيويهدأ ويبدأ من جديد.
أن للدمع فوائد جمة بشكليه الأساسي والانعكاسيكحال البكاء والضحك أو أية شدة نفسية وما فائض الدمع لأي سبب كان إلا عاملا مهمايخلّص العين ليس فقط من السموم ولكنه يساعد البدن أيضا على طرح سمومه وبالتالي راحةالنفس ويبقىالضحك خير من البكاء.
بكاء الأحشـاء

ويقول الدكتور عدنان فضلي استشاريالطب النفسي: نعم، نحن ننصح المريض أو أي فرد يتعرض لمواقف محزنة أو مؤلمة إن يعبرعن شعوره بالبكاء، فمن خلال البكاء يشعر الإنسان بالارتياح من ثقل يتعب كاهله، وانالكبت قد يؤدي إلى نتائج وخيمة والمصابون بالاكتئاب هم أكثر الناس عرضة للبكاء حيثيجد المريض متنفسا لهمومه، غير انه في حالات الاكتئاب الشديدة تستعصي الدموع حيثيتمنى المريض لو انه يستطيع البكاء.. حتماً إن البكاء يخفف من حدة التوتر والضغوطالنفسية والنساء هن أسرع في البكاء من الرجال بحكم تكوينهن البيولوجي، فكثير منالرجال «يبكون بصمت»! فطالما سألت رجالا يعانون من الاكتئاب، هل تنتابهم نوبات بكاءفيجيبوا بإباء وشمم كما يقولون «عيب على الرجل ان يبكي»!
ومن الناس ممن يتألمون أويحزنون يلجأون لتناول المهدئات ...للتغلب على مظاهر الأسى والحزن وهذا نوع منالكبت، والذي قد يظهر فيما بعد على شكل اضطراب نفسي شديد ولو بعد حين، ان كبت مشاعرالحزن وعدم التعبير عنها قد يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأمراض العضوية كتقرح الأمعاءأو قرحة المعدة، وذلك بسبب التوترات والضغوط المتواصلة ويمكن تلخيصها بمقولة أحدالأطباء النفسانيين: أن الدموع التي لا تجد لها منفذاً من العيون تجعل الأحشاءتبكي!! ويقول الدكتور يوسف عبدالفتاح طبيب نفسي: بكاء الأطفال أحد مظاهر الطفولةالنمائية فقد ارتبط البكاء بالطفولة، حيث شاع القول لمن يبكي من الكبار انه يبكيمثل الأطفال.

ويؤدي البكاء وظيفة سيكولوجية مهمة بالنسبة للطفل فهو بمثابةالتنفيس الانفعالي والتعبير السلوكي عن مشاعر الغضب أو الحزن أو الرفض لما يتعرض لهويشعر به وهذا أمر لازم وضروري لإخراج هذه الطاقة الانفعالية المكبوتة، ويرى علماءالنفس أن البكاء شأنه شأن سلوكيات أخرى تستخدم للتنفيس الانفعالي أو تفريغ الشحنةالانفعالية الكامنة في الشخصية فالبكاء والصياح والصوت الحاد المرتفع وتخريب الألعاب أو الممتلكات والتململ كلها وسائل تعبيرية عن حالة انفعالية مرتبطة بالغضب أو الحزن، ولما كان الإحباط الذي يتعرض له الطفل يولد شحنة نفسية عدوانية فإن البكاء يعد بمثابة التعبير عن هذه الشحنة والتخلص منها، وكف البكاء أو عدم البكاءقد يكون مؤشراً لكبت هذه الشحنة الانفعالية في النفس، وقد تنتقل إلى اللاشعور حيث ينساها الطفل لكنها لا تختفي تماما وتبقى لتعبر عن نفسها في الكبر بأساليب رمزية أومرضية كالقلق والعدوان المدمر الظاهر كلما اتيحت الفرصة للطفل
فقد تبين مثلاً انالبكاء ينشط الغدد الدمعية ويغسل مقلة العين ويطهرها ويقلل من الضغط الذي نتعرض له،كما تبين انه يؤثر على الأجهزة الفسيولوجية الأخرى مثل الشرايين والأعصاب التي تصبح متوترة في حالة الانفعال، كما تزداد ضربات القلب ومعدل النبض والتعرق ويزيد إفرازالأدرينالين من الكليتين، وهي من المؤشرات الفسيولوجية للقلق والاضطراب الانفعاليلدى الطفل الذي لا تلبث أن تخف حدتها بعد نوبة البكاء وتفريغ الطاقة والشحنةالانفعالية التي لدى الطفل، لذلك يجب ألا ينزعج الآباء والأمهات من بكاء أطفالهمباعتباره أحد وسائل التنفيس كما ذكرنا وبالتعلم الاجتماعي تقل نوبات البكاء لدىالطفل حين يعرف أن البكاء وحده ليس كافياً لتحقيق ما يريد وتغيير العالم المحيطبه.

موقع زواج


من مواضيع العضو :
0 هل سمي احد قبل النبي صلي الله علية وسلم بـ محمد
0 فوائد البكاء
0 Skyline GT-R المسخ الياباني الشرس
0 الاماكن السياحية في ماليزيا السياحة في اندونيسيا وجزر المالديف
0 الموضوع مكرر..وسيتم..حذفه..لاتيأس
0 حرف..كلمة.. ثم عبـــارة!!!!!!!
0 هل تريد أن تعيش بهدو ء ؟؟؟
0 مصطلحات مصريه من نبت الارض السمرا أو الخضرا زى ما تحبوا بالشرح
0 مدينة سيدنــــي (بالصــور)
0 جميع أسباب أعطال الكومبيوتر
0 عجوز جزائري قارب المئة يقتل ابنه بعدما بصق على القرآن ومزّق
0 شركة سيات تطرح قريبا سيارتها النموذجية ألتيا إكس إل !
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 05:18 AM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2017

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2