علم العراق
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 12-06-2007, 07:18 PM   رقم المشاركة : 1
عراقي وأنفجر
عـضو جـديد





عراقي وأنفجر غير متواجد حالياً

عراقي وأنفجر will become famous soon enough


Thumbs up علم العراق

عرفت الدول والاقوام والقبائل منذ القدم بوضع رمز لها يشتق اما من ارثها الحضاري والفكري او من احداثها التاريخية او مما تميزت به من بيئية وجغرافيةوزراعة. ولا تغير الدول الرصينة اعلامها لانه رمز الحضارة والمجتمع وليس رمز لنظام حكم بعينه. وقد تبنى العراق منذ تأسيس العراق عام 1921 علم الوحدة العربية الكبرى للشريف حسين والد الملك فيصل الاول رمزا لوحدة ولايات العرب المنحلة عن الدولة العثمانية. ثم مالبث ان تغير شكل علم العراق أربع مرات بسبب مناسبات منها مبرر ومنها غير مبرر.


,,,,,,,,العلم العراقي الحالي، تغير فيه الخط الذي كتبت فيه عبارة اللّه أكبر عن تلك التي في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين






تاريخ علم العراق

1921-1959




1921-1959


تم اعتماد أول علم للعراق في 1921 عند انشاء المملكة العراقية الهاشمية. كان العلم يحوي خطوط افقية بالترتيب اسود-ابيض-اخضر، مع شيه منحرف احمر في الجانب، ونجمتين سباعيتين بيضاوتين ترمزان للمحافظات ال 14 في المملكة. ألون العلم وتصميمه مشابهة لتصميم علم الثورة العربية الكبرى، التي قام بها الهاشميون على الحكم العثماني بداية القرن العشرين.

1959-1963




1959-1963


بعد حركة 14 يوليو / تموز 1958 على الحكم الملكي في العراق، اعتمد العراق علم يحوي خطوط عمودية بالترتيب اسود-ابيض-اخضر، مع شمس ثمانية الاضلاع حمراء و في مركزها دائرة صفراء حيث ترمز إلى شمس الحرية الموضوع الذي اثار في حينه جدل بسبب تبني بعض الاحزاب الشيوعية لهذه الشمس وباللون الاحمر . تجدر الاشارة بان هذا العلم يرفعه المجلس الوطني الكوردستاني حالياً باعتباره العلم الوحيد الذي فيه رمز للاكراد وهو الشمس الصفراء.

1963-2006




1963-2006


اقر هذا العلم في يوليو / تموز 1963، بعد توقيع اتفاق الوحدة الثلاثية مع مصروسوريا ومتكون من الالوان الاحمر والابيض والاسود والاخضر بشكل عرضي وهي رمز لاعلام قادة الاسلام من ال بيت الرسول وصحبه اثناء الغزوات الاسلامية ، وترمز النجوم الثلاث إلى الاتحاد الذي كان سيقوم مع مصر و سورية، و كل من هذين البلدين كان لديه نجمتين في اعلامهما، كان من المفروض تغييرها إلى ثلاث نجوم لولا انهيار الاتحاد بعد وفاة الرئيس الاسبق عبد السلام عارف.

1991




1991


تم اجراء تحوير بسيط على علم العراق باضافة عبارة الله أكبر واقر التعديل في 14 يناير1991، بعد الإجتياح العراقي للكويت. ولم يتأكد رسمياً تغيير رمز النجوم الثلاث لتمثل اهداف حزب البعث "وحدة، حرية، اشتراكية"، امااضافة عبارة "أللّه أكبر" بين النجوم ربما محاولة للحصول على دعم العالم الاسلامي قبل حرب الخليج الثانية. ويقال بان العبارة مكتوبة بخط يد الرئيس الاسبق صدام حسين .

اقتراحات عام 2004




العلم المقترح 2004


تم اقتراح تصميم جديد للعلم في ابريل2004، بعد غزو العراق 2003 كبديل للعلم الحالى الذي عمره تجاوز الاربعين عاما تم اقراره بمناسبة الاتفاق على قيام الوحدة الثلاثية بين العراق ومصروسوريا على عهد الرئيس السابق عبد السلام عارف وتم اجراء تعديل بسيط عليه من قبل الرئيس السابق صدام حسين باضافة عبارة الله أكبر .
في 26 ابريل2004، اعلن مجلس الحكم العراقي عن علم جديد للعراق لعهد ما بعد صدام. وفقا لمجلس الحكم، فان هذا العلم قد تم تصميمه من قبل الفنان رفعت الشادرجي، وقد تم اختياره من بين 30 تصميم. العلم ابيض، مع خطوط متوازية في الربع (او الثلث) السفلي بالوان ازرق-اصفر-ازرق، الخطان الازرقان يمثلان نهري دجلة و الفرات، اما الخط الاصفر فيرمز للاقلية الكردية في العراق (السبب من هذا الترميز غير واضح، ولكن العلم الكردي يتضمن شمس مكونة من احدى وعشرون ظلعا والعدد هذا يمثل احدى المقدسات الكوردوتكون عادة صفراءاللون)، في وسط المساحة البيضاء هناك هلالاسلامي ازرق كبير.
يمثل هذا العلم الجديد خروجا عن التصميم المعتاد للاعلام العربية من حيث الالوان ذات التاريخ الطويل، الاخضر و الاسود تمثل الاسلام (و يقال ان اللون الاخضر كان اللون المفضل للرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم)، و الاحمر يمثل القومية العربية، اما الهلال الاسلامي فعادة ما يلون باللون الاخضر او الاحمر. اللون الازرق على الابيض في العلم ادى إلى الكثير من الجدل في العراق، خاصة و ان العديد من التصاميم المحتملة للعلم الاسرائيلي كانت تتضمن اللون الاصفر، بالاضافة لعدم تواجد الالوان المعتادة في الاعلام العربية، وازالة عبارة "أللّه أكبر" بغض النظر عن صاحب فكرة اضافتها.
اثيرت التساؤلات ايضا عن رفعت الشادرجي وهو الاخ الاصغر لنصير الشادرجي عضو مجلس الحكم العراقي (و قد اتهم ان ذلك سبب بنجاح تصميمه). دافع رفعت عن تصميمه بقوله انه لم يعرف اي شيء عن خطط تغيير العلم إلى ان تلقى مكالمة هاتفية من اخيه يدعوه فيها إلى القيام بتصميم، و لم يذكر له شيئا عن المسابقة. بالاضافة لذلك، يعيش رفعت في لندن (المملكة المتحدة) منذ بداية الثمانينات، مما سهل على النقاد القول بان تصميمه لا يمثل العراق الحالي. في 27 ابريل2004، اعلن عن احراق العلم الجديد في الفلوجة، قبل يوم من الاعتماد الرسمي له.
في 28 ابريل، اعلن رئيس مجلس الحكم العراقي مسعود بارزاني عن تصميم معدل من العلم، استبدل فيه اللون الازرق الفاتح بلون ازرق أكثر قتامة كما كان قد قدم للصحفيين في 26 ابريل. من غير المعروف فياما اذا كان التغيير استجابة الاحتجاجات، او لتصحيح خطأ مطبعي في النسخة السابقة كما اعلن المجلس ان النسخة الحالية هي نسخة مؤقتة ستسخدم في الاشهر القادمة إلى ان يتم اختيار العلم النهائي.الا ان رفض جماهير الشعب من الشمال إلى الجنوب ادى إلى الغاء المشروع المتهم بتعمد ابعد العراق عن محيطه العربي والغاء هويته القومية.

تحياتي
:: أحمد الكبيسي ::


من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
قديم 12-12-2007, 10:19 AM   رقم المشاركة : 5
nofal88
عـضو جـديد





nofal88 غير متواجد حالياً

nofal88 will become famous soon enough


افتراضي

شكر اخي على الموضوع



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 12:42 PM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2014

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2