الفيلســــوف هيجـــل...
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 12-31-2007, 03:54 AM   رقم المشاركة : 1
LONAS
Banned





LONAS غير متواجد حالياً

LONAS will become famous soon enough


Question الفيلســــوف هيجـــل...

كتاب هيجل"محاضرات في علم الجمال" نشر لأول مرة بعد وفاته
بأربع سنوات، وهو في أغلبه ليس بقلم هيجل نفسه بل معظمه يستند إلى ما كتبه تلاميذه وفهموه من محاضراته. وقد بلغ من اهتمام الفلاسفة والمؤلفين بهذا الكتاب أن افردوا الكتب التي تناولته بالشرح والدرس، وعد بعضهم علم الجمال عند هيجل أوج كمال علم الجمال الكلاسيكي الألمانى ورأى البعض أن علم الجمال عند هيجل هو "القمة والحكمة" وهو الثمرة المنظمة للجهود التي بذلها كل من الشيخ وقنكلمن وكنت.
وقد عرض المؤلف لموقف كون في بيان حقيقة علم الجمال عند هيجل، إذ ذهب إلى أن الفن عرض للصورة المثالية بشكل محسوس، وبأنه خاتمة حركة في الفلسفة تربط ربطاً وثيقاً بين مشكلة المعرفة ومشكلة الوجود. وقد راعى الدكتور بدوي في مؤلفه هذا الاستيعاب وتوفية كتاب هيجل حقه من العرض المفصل، وتسهيل معانيه وتقريبها، إذ أتت عباراته معقدة ومجردة كما أكثر من إيراد الأمثلة والشواهد التي تساعد على فهم المقصود.

ويلاحظ الباحث في مؤلفات "هيجل" أن فلسفته قاعدة أنسيكوبيدية. فقد
درس بعمق الآداب اليونانية واللاتينية، وكانت له دراية واسعة بالرياضيات والعلوم الطبيعية والمناهج العلمية، وكانت له القدرة العجيبة على جمع المعارف على اختلافها وتصنيفها وتسجيلها في مذكرات خاصة به ولعل هذه العادة أفادته فائدة عظيمة في محاضراته الجامعية، وكانت عاملاً هاماً من عوامل حفظ تراثه الذي نشر بعد وفاته كما ألمحنا.
وكان "هيجل" يؤمن من البداية بأننا لا نستطيع أن نتعمق الفكر بتحليله تحليلاً مجرداً على الطريقة الكانطية، وإنما تعمقنا للفكر يتم من خلال تعمقنا للتجربة الإنسانية، فالفكر يشع في جوانب هذه التجربة، علماً وأدباً وفناً وأخلاقاً وديناً وقانوناً وفلسفة، فالفكر هو، لا غرو، الروح المحرك للحضارة.
إن الواقع الذي نواجهه بأحداثه وتقلباته، في هذه اللحظة الحاضرة التي نعيش فيها، ليس كتلة منفصلة عن الفكر يقف الفكر أمامها حائراً، يحاول أن يلتمس السبيل لتحليلها وإدراك كنهها(اهميتها). و إنما هذا الواقع ذاته إن هو إلا نبت الفكر، ومن هنا كان انتقالنا من الفكر الخالص إلى الواقع ميسوراً كما كانت عودتنا من الواقع إلى الفكر الخالص مضمونة.
وتأسيساً على هذه النظرة الجديدة يرى "هيجل" أن من العبث افتراض "أشياء بالذات" ممتنعة على المعرفة، كما فعل "كانط" فنحن حين نبحث في المضمونات المنطقية نتبين أن لها طبيعة باطنة وبناءً باطنياً ووحدة ضرورية لا يمكن أن نعزلها جانباً، ونوزعها بين ما هو داخل التجربة وما هو خارجها -كما ذهب إلى ذلك "هيوم" و"كانط- فإذا كانت فكرة ما تنطوي على أخرى، فإن هاتين الفكرتين مرتبطتان في الداخل والخارج على حد سواء، وعلى ذلك فافتراض أن ثمة شيئاً يقع خارج التجربة فيه تخط لحقيقة أصيلة، وهي أن "الداخل" و"الخارج" يكتسب كل منهما معناه من تعريفه بنفس الحدود التي يعرف بها الآخر. فكل ما هو خارج التجربة، هو كذلك بالنسبة لما هو داخلها فحسب.
وبينما يشيد "أرسطو" المنطق على قاعدة جذرية هي قانون عدم التناقض ينهض جدل "هيجل" على التسليم بحقيقة أساسية هي تناقض الفكر، فبفضل هذا التناقض يموج الفكر بالحركة، وتنبث حركته في تاريخ الحياة الإنسانية فيحقق في تيار هذه الحياة تطوراً لا يمكن أن يتم بدونه، ولو كان الفكر منحصراً في نطاق إمكانيات محدودة لدارت الحياة الإنسانية في دائرة مغلقة، ولما تمخضت حضارات متعاقبة تتباين سماتها وتتمايز قسماتها، وإنما الدليل على ازدهار هذه الحضارات أن الفكر زاخر بإمكانيات لا حد لها، تتحقق تباعاً في الماضي والحاضر والمستقبل.
ذلكم هو الإطار العام لمذهب "هيجل" مستشفاً من واقع مؤلفاته. وطي هذا الكتاب دراسة لهذا الفيلسوف والتي عمد الباحث فيها إلى قراءة لما كتب عن هيجل ليركن فيما بعد إلى ما كتبه هيجل نفسه، وقد حاول المؤلف قبل ذلك إعطاء القارئ فكرة عن فلسفة هيجل بصورة عامة، ليتناول بعدها سيرة هيجل، عصره، حياته، مؤلفاته، منطق هيجل، أسس المنطق الهيجلي، فلسفة هيجل الأنطولوجية أو الميتافيزيقية، فلسفة الجمال عند هيجل، الخ...


اعرف ان الموضوع معقدا نوعا ما ولكن احببت ان افيدكم....



محبتكم \\ LONAS



من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
قديم 12-31-2007, 04:06 AM   رقم المشاركة : 2
ah85med
Banned





ah85med غير متواجد حالياً

ah85med will become famous soon enough


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ah85med إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ah85med

افتراضي

سأكتب ردااااااااا فيما بعد لكن لو سمحتي يا سيدتي أكتبي بخط أكبر و حاولي تفسير بعض الكلمات مثل قاعدة أنسيكوبيدية .....فليس كل من خل هنا فيلسوف
و شكرااااااا



من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
قديم 01-01-2008, 02:51 AM   رقم المشاركة : 6
LONAS
Banned





LONAS غير متواجد حالياً

LONAS will become famous soon enough


افتراضي

اشكر مرورك اخوي اماجو,,,,,,,,,,, وننتظر منك المزيد

10000 شكر لمرورك عزيزي ايفل فورايفر وان شالله مع كثرة التمرس والانغماس في الموضوع (خصوصا) وفي الفلسفه عموما راح تعرف عن شنو اني بحكي ....
وننتظر المزيد منك اخوي



من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 01:42 PM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2014

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2