حقائق وأوهام عن الرشح والأنفلونزا
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 01-15-2008, 11:18 AM   رقم المشاركة : 1
a7la_ruru
|:.عـضو سوبر مـميز..:|
 
الصورة الرمزية a7la_ruru






a7la_ruru غير متواجد حالياً

a7la_ruru يستحق التميزa7la_ruru يستحق التميزa7la_ruru يستحق التميز


Lightbulb حقائق وأوهام عن الرشح والأنفلونزا

حقائق وأوهام عن الرشح والأنفلونزا


لا شك بأن كل إنسان قد تعرض للإصابة بالرشح او الأنفلونزا، فالأطفال يصابون بمعدل 6-10 مرات في السنة، والمراهقون والبالغون 2-4 مرات سنويا، أما البالغون فوق عمر 60 عاما فيصابون بمرة واحدة سنويا.

وهناك 200 ألف نوع من الفيروسات التي تسبب الرشح، ويمكن أن يصاب بها الشخص في أي وقت من السنة، إلا أن الحد الأعلى للإصابات هو بين شهري نيسان وأيار، ثم في أيلول وفصل الخريف.

وموسم انتشار الأنفلونزا هو بين شهري أيلول وآذار، ويسببها 3 أنواع من الفيروسات؛ A و B و C وأخطرها هو A والذي قد يكون مميتا، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يصاب بالأنفلونزا 35-50 مليون شخص سنويا، يصل منهم حوالي 100 ألف شخص إلى المستشفيات بسبب المضاعفات التي تترتب على الإصابة، وتؤدي لوفاة 50 ألف شخص.

طرق انتقال العدوى:

تنتقل فيروسات الرشح والأنفلونزا بواسطة التلامس بالأيدي عن طريق الإفرازات التي تحمل الفيروس، إما مباشرة من الشخص المصاب، او غير مباشرة بملامسة السطوح التي تحمل الفيروسات مثل الهاتف او المنشفة ، ويستطيع الفيروس أن يعيش خارج جسم الإنسان مدة تتراوح بين دقائق و48 ساعة، ويعيش الفيروس فترة أطول على السطوح التي لا يوجد بها مسامات مثل البلاستيك والخشب والزجاج، وتقل الفترة على السطوح المسامية مثل الجلد والملابس والورق، كما أن فيروس الأنفلونزا يعيش مدة أطول من فيروس الرشح.
ومن الاعتقادات الخاطئة أن الشخص إذا تعرض للبرد او البلل يمكن أن يصاب بالرشح او الأنفلونزا، وهذا غير صحيح علميا، ولكن يصادف أن الطقس البارد يجعل الناس يلتزمون بالبقاء في الداخل، فيسهل تعرضهم للعدوى من الأشخاص المصابين في الأماكن المغلقة.

ومن المعتقدات الخاطئة أيضا أن المدخنين يتعرضون للإصابة بالمرض أكثر من غيرهم، إلا أنهم يعانون من أعراض مرضية اشد حدة وأطول مدة من غير المدخنين.


ومن القضايا الخلافية بين العلماء حول الرشح هو مدى تأثير الضغط النفسي على نظام المناعة، فبعض الدلائل تشير إلى أن الضغط النفسي يزيد احتمال الإصابة بالرشح، لكن أبحاثا أخرى تؤكد أن جميع الأشخاص معرضون للإصابة بنفس الدرجة عند التعرض للفيروس.

وتتشابه أعراض الرشح والأنفلونزا لدرجة الخلط بينهما، الجدول المرفق يبين الفرق بينهما




الوقاية من المرض

أهم حقيقة عن الأنفلونزا والرشح هي: الوقاية خير من العلاج
1- تجنب الأشخاص المصابين بالمرض
2- غسل الأيدي بشكل متكرر بالماء والصابون (مدة 1-2 دقيقة) ويفضل استعمال الجل الكحولي لسهولة استعماله، بالإضافة إلى انه يقلل كمية الفيروسات على الأيدي أكثر من الغسل بالماء
3- تجنب ملامسة العين والأنف
4- تجنب الأماكن المزدحمة السيئة التهوية من طرق العلاج المعروفة تناول أنواع الفيتامينات او المعادن او الأعشاب التي لا تمنع الإصابة ولكن قد تخفف مدة الإصابة وشدتها مثل:
فيتامين :C يمكن أن يخفف حدة الرشح بأقل من يوم واحد إذا تناوله المريض بشكل مستمر منذ بداية ظهور الأعراض، علماً بأنه قد يسبب الإسهال والغثيان.
- الزنك: يمكن أن يخفف شدة ومدة الرشح إذا بدءا المريض باستعماله منذ بداية ظهور الأعراض، بخاخ او جل للأنف يستعمل كل 2-3 ساعات خلال فترة الاستيقاظ، ولا ينصح باستعماله للأطفال.

وتعتبر أنواع الشاي المصنوعة من الأعشاب كالبابونج والزعتر والزنجبيل، والسوائل الساخنة مخففة لأعراض المرض، لكن لا يوجد دليل موثوق على فعاليتها، وفي الواقع تشير الأبحاث إلى أن الهواء الساخن والرطب (الذي يستعمله مرضى الربو) لا يؤثر على أعراض الرشح والأنفلونزا.

أما استعمال بخاخ المحلول الملحي (9%)، أو المحلول الملحي 2% الذي يستعمله مرضى الحساسية والجيوب الأنفية، فلا يوجد دراسات تثبت فائدته لتخفيف شدة او مدة أعراض المرض.

أما مطعوم الأنفلونزا فهو الوسيلة الفعّالة لمنع الإصابة بالمرض،او تخفيف الأعراض الشديدة، او دخول المستشفى، او الموت. وينصح بإعطاء المطعوم خلال شهري أيلول وتشرين الأول، ويبدأ المطعوم بإعطاء مفعوله خلال أسبوعين من تاريخ تلقيه، واهم الفئات التي يجب أن تأخذ المطعوم:
1- الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين.
2- المرأة الحامل خاصة إذا كان الجزء الثاني او الثالث من حملها يقع في موسم الأنفلونزا
3- المرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل: أمراض الرئتين، الربو، أمراض القلب، السكري، الفشل الكلوي، وأمراض سوء المناعة.
4- الأطفال من 6 شهور إلى 18 سنة 5- العاملون في الحقل الصحي
6- الأشخاص الذين يتعاملون مع المرضى ذوي الحالات الخطرة.


منقول



من مواضيع العضو :
0 لديكم رسالة خاصة : للجميع دون استثناء
0 كن مشرفا لهذا اليوم
0 اوسمة ونياشين فقط للمميزين "تم تعديل الشروط يرجى الدخول"
0 عمل جبار رغم الحصار!
0 قوانين هذا القسم : اقرأ قبل حذف موضوعك
0 باحثة سعودية تشارك بأكبر تجربة عالمية لمحاكاة بدء الخليقة!
0 هل تعلم شيئا عن تجربة الانفجار الكبير ونشوء الكون؟
0 الانفجار الكبير بين العلم والقرآن
0 الكويت تطالب بحجب موقع يوتيوب!
0 بأي عضوية ستسجل دخولك اليوم الى المنتدى؟
0 قطايف رمضان الشهية
0 جزر من الخيال بين كندا وأميركا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 01:45 AM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2014

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2