اربد
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان
قديم 05-03-2008, 08:48 PM   رقم المشاركة : 1
Mrs Smith
عـضو جـديد
 
الصورة الرمزية Mrs Smith





Mrs Smith غير متواجد حالياً

Mrs Smith will become famous soon enough


Thumbs down اربد

إربد هي مدينة في شمال الأردن و هي مركز محافظة اربد،وتعد ثاني أكبر مدن الأردن بعد العاصمة عمان و كان اسمها قديما أرابيلا. تقع إربد على بعد حوالي 80 كم شمال العاصمة الأردنية عمّان و قد كانت تاريخيا تتبع منطقة سهل حوران الممتدة من جنوب سوريا إلى شمال الأردن. في تلك المنطقة العديد من المناطق الأثرية كأم قيس و بيت راس و ديون و طبقة فحل و تحيط بها السهول الزراعية الخصبة من جهاتها الشمالية و الشرقية و الجنوبية، و التي سميت قديماً بالأقحوانة نسبة إلى زهرة الأقحوان فيها، كما أن المدينة تضم جامعة اليرموك و جامعة العلوم والتكنولوجيابالإضافة إلى جامعتين خاصتين وهما جامعة جدارا وجامعة اربد الأهلية. عدد سكان المدينة حوالي مليون نسمة و العدد بإضافة ضواحيها و القرى المجاورة يناهز المليون وربع. وتقدر مساحة المدينة مع ضواحيها 160 كيلو متر. ويوجد في اربد شارع تكثر فيه مقاهي الانترنت وهو شارع الجامعة (شارع شفيق إرشيدات)، وتعد اربد العاصمة الثقافية للأردن ويوجد فيها مكتبة تعد من كبريات المكتبات في الشرق الأوسط وهي المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك.


وهل تعلم
drawGradient()


جدارا (ام قيس) احدى المدن العشر الرومانية (الديكابوليس) سكت عملتها بنفسها واعتمدت التقويم اليومي دخلت جدارا الاسلام بعد إنتصار العرب المسلمين على جيوش الرومان في معركة اليرموك ومعركة طبقة فحل عامي 635، 636. دمرت ام قيس وطبقة فحل خلال الهزة النبطية التي حصلت عام 747 م.



تاريخ
drawGradient()
وجدت آثار في إربد تعود إلى حوالي 5000 ق.م. للحضارات الآدومية و للغساسنة و الجماعات العربية الجنوبية ،واهم ما يميز اربد عن باقي المدن تاريخيا تلها الأثري والذي بناه الإنسان من الصخر والحجارة منذ ألاف السنين وهوا موجود إلى ألان شاهدا على تاريخها ويرتفع تل اربد الأثري نحو ستين مترا, و وجدت آثار إغريقية و رومانية و إسلامية، و نشأت في المنطقة المدن الإغريقية الرومانية مثل إربد "Arabella" و بيت رأس "Capitolias"، و الحصن "Dion"، و أم قيس "Gadara"، و طبقة فحل "Pella"، و قويلبة "Abello" ،و الأشرفية "Al_ashrafyah" . انتشرت فيها المسيحية منذ القرنين الثاني و الثالث الميلاديين و قد أسس الغساسنة دولتهم في شمال الأردن في منطقة اربد و الجولان و سهول حوران.

عاصرت إربد دول الآدوميين و العمونيين، و ظهرت أهميتها في العصر الهلنستي. و في صدر الإسلام تمكن القائد الإسلامي شرحبيل بن حسنة من ضمها سنة 13هـ 634م، حيث سيطر على إربد و بيت رأس و أم قيس، كما ضم أبو عبيدة عامر بن الجراح طبقة فحل، و تمكن خالد بن الوليد في معركة اليرموك من التغلب على الرومان سنة 636م/15هـ منهيا الوجود الروماني هناك. و في فترة حكم المماليك كانت تابعة لنيابة دمشق.

في إربد العديد من مقامات صحابة محمد بن عبد الله و العديد من المساجد و الصروح الدينية، كمسجد سحم الأموي، و مسجد حبراص المملوكي، و مسجد إربد المملوكي و السرايا العثماني المعروف باسم السجن القديم.





بعض طبوغرافية المنطقة
drawGradient()
تمتاز منطقة إربد بسهولها الخصبة و بكثرة الوديان مثل ، وادي الريان -وادي اليابس- : قرب صما،وادي الصريح ، وادي دلبان :قرب بيت يافا،وادي الجرون : قرب المزار ، وادي الموت : قرب سموع. و وادي الغفر: وهو مشهور لدى أهالي اربد ويقع غرب أربد وغرب حي الطوال وحي التركمان مباشرةوشرق قرى كفريوبا و زحر .



قرى اربد
drawGradient()
إن مدينة اربد تحتوي على قرى عديدة جدا وهي ما أعطت اربد موقعا مميزا بين المدن الأردنية.وتعد من أكثر المدن في العالم التي يوجد حولها عدد كبير من القرى ويقدروا تقريبا بخمسمائة قرية ومنهم:


- قميم - دوقره -بيت راس


اقتصاديا
drawGradient()

تعتبر الأنشط زراعيا في الأردن ، فتنتج الحمضيات و الزيتون و الحبوب ، بالإضافة إلى إنتاج عسل النحل والثروة الحيوانية. كما توجد فيها محلات تجارية كثيرة جدا مما يجعلها من المدن السباقة في جميع المجالات. وتعتمد الآن على الموارد البشرية فقط وخاصة فئة المتعلمين, وقل كثير النشاط الزراعي من قلة المياه والتوسع العمراني



الأسواق
drawGradient()

المجمع التجاري سيفوي وما حولهتمتاز اربد بالاسواق التجارية على النمط القديم حيث تنحصر معظم المحلات التجارية بشارع فلسطين وشارع الجامعة وشارع السينما،تفتقر إلى ماركات الملابس والالكترونيات والعطور العالميةbrand بل على بعض الوكلاء غير الرسميين من مختارات محدودة تتناسب مع الدخل المتواضع لمعظم القاطنين بالمدينة والقرى ، تشهد فترة النهار اكتظاظ تسوقي بسبب القادمين من القرى ويتقلص هذا مع فترات المساء. ويجد فيها عدد من المحلات التجارية مثل \اربد مول\ و\اليرموك مول\ ، معظم المحلات التجارية كالملابس تعتمد على البضاعة المحلية والسورية والصينية ،ومن جديد فوتح فيها محلات لماركات عالمية مثل اديداس ،كما يوجد فيها عدد من المطاعم الاميركية مثل مطاعم \مكدنالد\وبوبايز\وبتزاهات\وبرجر كينج\وركيورز\ وغيرها, تفتقر إربد لوجود أي فندق دولي متعدد الجنسيات بل بضع فنادق متوسطة المستوى،فيها سوق مركزي للخضار وأسواق للبضاعة المستعملة ، وسوق للمواشي وأخر للطيور.



مستشفيات
بعض مستشفيات المحافظة :
drawGradient()

مستشفى الأميرة بسمة (حكومي)
مستشفى الأمير راشد بن الحسن في إيدون (عسكري)
مستشفى الأميرة بديعة (حكومي)
مستشفى الأميرة رحمة (حكومي)
مستشفى الملك المؤسس عبدالله الأول في الرمثا (حكومي)
مستشفى اليرموك في بني كنانة (حكومي)
مستشفى اربد التخصصي (خصوصي)
مستشفى اربد الإسلامي (خصوصي)
مستشفى القواسمي التخصصي (خصوصي)


نمط الحياة
drawGradient()
يعرف نمط الحياة فيها بالريفي الصرف مع دمج البدوية قليلا فمعظم سكانها اليوم هم من الأرياف أو أصولهم منها بمعنى أنها قرية كبيرة ممتدة، مع تطور في الخدمات كما أن اللكنة(اللهجة) المستخدمة فيها هي لهجة شمال الأردن الريفي بالإضافة إلى اللهجة الأردنية الحديثة القريبة إلى الفلسطينية.



الأكلات الشعبية
drawGradient()

ومن الأكلات الشعبية في محافظة إربد: المنسف و المكمورة و المطابق والجعاجيل (الكعاكيل) كما تشتهر ب قلاية البندوره و المجدره وتتشارك بعض المحافطات الأردنية أو جميعها أحيانا بنفس الأكلات الشعبية.

موقع زواج


من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 03:10 PM   رقم المشاركة : 5
معتصم طلافحه
عـضو جـديد





معتصم طلافحه غير متواجد حالياً

معتصم طلافحه will become famous soon enough


افتراضي

يسلموووووووووووووو تقبل مروري وبشكرك على الموضوع الممتاز



من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
قديم 05-25-2008, 11:14 AM   رقم المشاركة : 7
samihamad43
عـضو جـديد

samihamad43





samihamad43 غير متواجد حالياً

samihamad43 will become famous soon enough


افتراضي

شكرا الك رهف الاردن على هل معلومات
انا سامي من الاردن اربد
بتشرف نكون اصدقاء



من مواضيع العضو :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 03:43 AM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2017

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2