هل تعلم شيئا عن تجربة الانفجار الكبير ونشوء الكون؟
للإشتراك بليالي لبنان على الفيس بوك
لبنان

العودة   منتديات ليالي لبنان > الأقسام الثقافية والإجتماعية والنسائية > علم ومعلومات

Find Love Today

هل تعلم شيئا عن تجربة الانفجار الكبير ونشوء الكون؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-23-2008, 08:18 PM   رقم المشاركة : 1
a7la_ruru
|:.عـضو سوبر مـميز..:|
 
الصورة الرمزية a7la_ruru






a7la_ruru غير متواجد حالياً

a7la_ruru يستحق التميزa7la_ruru يستحق التميزa7la_ruru يستحق التميز


Lightbulb هل تعلم شيئا عن تجربة الانفجار الكبير ونشوء الكون؟




مازال الكون كتابا مغلقا إستحكمت صفحاته علي العقل البشري وبات العلماء فيه يعمهون . وهذا المنظور المتاهي سر عظمة الكون وخلقه مما أضفي عليه سمة الغموض حيث يحاول العلماء إجلاء كوامنه وسر عظمته. وكان هذا الكون في البدء كلمة (كن فيكون) قالها الخالق سبحانه .فتم مايقال بالإنفجار الكبير Big-Bang حيث بدأ الوجود من لاوجود . ومازال العقل البشري لايعرف: ماهيته ؟. وكيف تم ؟. وما هو مصيره أو نهايته ؟. وما هي قصة هذا الكون من منظور علمي معاصر؟

"الانفجار الأعظم"، انه لغز الكون الأول الذي ما يزال يثير الحيرة في عقول العلماء من مختلف اختصاصات الفيزياء والرياضيات والكيمياء والهندسة وغيرها. وفي حين يفترض الكثير من هؤلاء العلماء ان الكون بشكله الحالي نشأ عن ذلك الإنفجار، إلا انهم يختلفون حول السبب الذي أدى إليه، وما إذا كانت هناك قوة دافعة وراء حدوثه.

بدأ العلماء بإجراء تجربة محاكاة الانفجار العظيم مستعينين بأضخم آلة للأبحاث في العالم بغية التوصل لفك لغز نشأة الكون. الباحثون لا يستبعدون أن تنتج الآلة التي بلغت تكلفتها ثلاثة مليارات لأول مرة جزيئات المادة السديمية.

وسيتم خلال التجربة التي ستجرى عند مشارف مدينة جنيف، وتم الإعداد لها على مدى سنوات، إطلاق مئات الملايين من بروتونات الذرة وجزيئاتها في نفق بطول 27 كيلومترا تحت الأرض بسرعة لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلم. وينتج عن هذا كله 600 مليون تصادم بين الجزيئات في الثانية الواحدة، ويؤدي كل واحد من هذا التصادم إلى انشطار آلاف الأجزاء من الجزيئات، التي يتم تسجيلها ورصدها تمهيدا للتعرف عليها.


وحسب مركز كيرن فإن هذا المعجل هو أضخم آلة شيدها الإنسان على الإطلاق. وتبلغ درجة الحرارة داخل المعجل سالب 271.3 درجة مئوية أي أقل بقليل من درجة الحرارة في الكون الخارجي، الذي تبلغ درجة الحرارة فيه سالب 270.4 درجة مئوية.



وفي الوقت نفسه ستصبح درجة الحرارة عند انفجار الذرات داخل المعجل أكبر مائة ألف مرة منها في مركز الشمس. كما سيجبر مجال مغناطيسي أقوى مائة ألف مرة من المجال المغناطيسي للأرض الجزيئات على الانتظام في مدارها.

وستحتاج التجربة إلى 120 ميجاوات من التيار الكهربائي وهي نفس الكمية التي تحتاجها مدينة مثل جنيف، التي يقارب عدد سكانها 160 ألف نسمة. ومن المنتظر أن يتم التصادم بين بروتونات الذرة بسرعة الضوء تقريبا وأن تقطع 54211 دورة في الثانية في هذه الماسورة العملاقة تحت الأرض وستقطع مسافة 299780 كيلومتر في الثانية.


ويهدف العلماء من هذه التجربة إلى إيجاد إجابات على تساؤلات عظيمة بقدر عظم هذه الآلة الهائلة، إذ ينتظر العلماء المشاركون في المشروع، والذين يقدر عددهم بعدة آلاف، أن يحصلوا على معلومات أساسية عن المادة السديمية وعن اللغز الذي طالما حيرهم بشأن كيفية تحول المادة إلى كتلة وكيفية تطور الكون.

ومن ضمن الألغاز التي يأمل العلماء في حلها من وراء المشروع هو إيجاد إجابة على السؤال، الذي طالما حير العلماء: لماذا لم ينتج عن الانفجار الكبير قدر متساو من المادة والمادة المضادة بحيث تنهي بعضها بعضا دون أن تبقي أي مادة لنشأة النجوم والكواكب والإنسان؟ أو بحسب تعبير عالم الفيزياء الألماني زيغفريد بيتكه: لماذا نحن موجودون من الأصل؟


*منقول عن عدة مواقع*

للمزيد اقرأوا الموضوع التالي
الانفجار الكبير بين العلم والقرآن

موقع زواج


من مواضيع العضو :
0 لديكم رسالة خاصة : للجميع دون استثناء
0 كن مشرفا لهذا اليوم
0 اوسمة ونياشين فقط للمميزين "تم تعديل الشروط يرجى الدخول"
0 عمل جبار رغم الحصار!
0 قوانين هذا القسم : اقرأ قبل حذف موضوعك
0 باحثة سعودية تشارك بأكبر تجربة عالمية لمحاكاة بدء الخليقة!
0 هل تعلم شيئا عن تجربة الانفجار الكبير ونشوء الكون؟
0 الانفجار الكبير بين العلم والقرآن
0 الكويت تطالب بحجب موقع يوتيوب!
0 بأي عضوية ستسجل دخولك اليوم الى المنتدى؟
0 قطايف رمضان الشهية
0 جزر من الخيال بين كندا وأميركا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الانفجار الكبير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

RSS2 XML
الساعة الآن 03:36 PM.


Powered by vBulletin V3.7.2. Copyright ©2000 - 2017

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2